ماذا يميّز صواريخ إسكندر-أم الروسية عن باقي الصواريخ من الفئة نفسها؟

صواريخ إسكندر الروسية
صواريخ إسكندر الروسية

عدد المشاهدات: 3374

تعتبر منظومة إسكندر-أم (Iskandar-M) من الأسلحة الأكثر فعاليّة في العالم، ويستطيع ضرب هدفيْن في آن واحد تقريباً، إذ لا يتجاوز الفاصل الزمني بين الضربتين الدقيقة الواحدة. ويندفع صاروخ “إسكندر-إم” الذي يمكن أن يصل مداه إلى 500 كيلومتراً إلى هدفه متبعاً مساراً يتعذر التكهن به، ويتم التحكم فيه منذ الانطلاق وحتى إصابة الهدف.

وتقدر منظومة “إسكندر-أم” على تدمير كافة أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات والصواريخ بالإضافة إلى المطارات العسكرية ومراكز القيادة ومراكز الاتصالات. ويمكن أن تنطلق صواريخ “إسكندر-أم” من أي مكان تصل إليه قواذفها، وتقدر بالتالي على توجيه الضربة المباغتة، كما يجدر بالذكر أن “إسكندر-أم” يعادل قوة قنبلة نووية.

هذا ويستطيع الصاروخ الذي تطلقه منظومة “إسكندر ام” الوصول إلى أي هدف في أوروبا في زمن لا يتجاوز الدقائق المعدودة عندما ينطلق من منطقة كالينيغراد. كما يستطيع أن يحمل رأساً نووياً أو أي رأس حربي آخر يتجاوز وزنه 480 كيلوغراماً، ويمكن تفجيره فوق أو تحت سطح الأرض.

يُشار إلى أنه بإمكان منظومة “إسكندر ام” إطلاق صواريخ “أر-500”. ويستطيع صاروخ “أر-500” الذي يحمل رأساً نووياً أن يضرب هدفاً يبعد أكثر من 2000 كيلومتراً حين تطلقه منظومة “إسكندر ام”.

وعن مزايا المنظومة الروسية، قالت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” إن أهم ما يميز صاروخ “إسكندر ام” أن أي صاروخ اعتراضي من الصواريخ التي يملكها حلف شمال الأطلسي بما فيها صواريخ “باتريوت”، لا يستطيع إسقاط “إسكندر ام” بعد أن ينطلق نحو هدفه على مسار متعرج بسرعة تتراوح بين 700 و800 متراً في الثانية، كما يستطيع تضليل الصواريخ الاعتراضية.

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية لا تزال مصممة تصمم على الحصول على صواريخ “إسكندر” لما لهذه المنظومة من إمكانيات، حيث يعمل السعوديون على التفاوض على شراء أنظمة الصواريخ التكتيكية “إسكندر- إي”. وتصر السعودية على امتلاك هذه المنظومة الصاروخية بسبب ما تملكه من قدرات قوية، بالإضافة إلى أنها قادرة على حمل رؤوس نووية.

  تعرف بالفيديو على الرصاصة الروسية الذكية

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 3373

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  صفقة سلاح بين السعودية وفرنسا تضمنها بنوك روسية