ماليزيا تشتري سفناً حربية من الصين في ضربة للولايات المتحدة

سفن صينية
سفن صينية

قالت وزارة الدفاع الماليزية في حساب على فيسبوك إن ماليزيا ستوقع عقداً لشراء سفن حربية من الصين عندما يزور رئيس وزرائها نجيب عبد الرزاق بكين الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلت وكالة رويترز في 28 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وكان نص خطاب سيلقيه وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين يتعلق بالموضوع قد نشر على فيسبوك في أوائل الأسبع الجاري، لكن النص حذف لاحقاً بعدما طلبت رويترز من المتحدث باسم وزارة الدفاع الماليزية التعليق.

وإذا تم شراء السفن التي تستخدم في أعمال الدورية فستكون أول صفقة دفاعية كبيرة مع بكين كما يأتي وسط توترات متزايدة في بحر الصين الجنوبي وبينما تتنافس الولايات المتحدة والصين على النفوذ في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ يوم في 28 تشرين الأول/أكتوبر إنه “لا دراية له بتفاصيل الموضوع.” لكنه قال في إفادة صحفية يومية رداً على سؤال من رويترز إن الصين وماليزيا “تستمران في التعاون والاتصال بانتظام في جميع المجالات”، بحسب رويترز.

وتوترت علاقات ماليزيا مع الولايات المتحدة بعد أن أقامت وزارة العدل الأميركية دعاوى فيما يتعلق بتحقيق في غسل الأموال في صندوق (1إم.دي.بي) الحكومي الذي أسسه نجيب وأشرف عليه بصفته رئيس المجلس الاستشاري للصندوق.

وسيتوجه نجيب إلى الصين في 30 تشرين الأول/أكتوبر في زيارة تستغرق أسبوعاً.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.