الأبرز

مشرعون ألمان يزورون قاعدة انجيرليك التركية بعد انتهاء خلاف

مقاتلات المانية في قاعدة انجيرليك
مقاتلات المانية في قاعدة انجيرليك

زار وفد من المشرعين الألمان قاعدة انجيرليك الجوية في جنوب تركيا في 5 تشرين الأول/ أوكتوبر لينهوا خلافا استمر شهورا وحال دون لقائهم بالقوات التي تعمل ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.
وكانت تركيا منعت السياسيين في حزيران/ يونيو من زيارة القاعدة التي يتمركز بها نحو 200 جندي ألماني وذلك ردا على قرار أصدره البرلمان الألماني باعتبار المذبحة التي ارتكبتها القوات العثمانية بحق الأرمن عام 1915 جريمة إبادة جماعية.
وفي تموز/ يوليو منعت تركيا طائرات قوات التحالف من الانطلاق من قاعدة انجيرليك لفترة وجيزة بعد محاولة انقلاب فاشلة وفي ظل مخاوف من استخدام قوات مارقة القاعدة للفرار من البلاد.
ويوجد نحو خمسة آلاف فرد تابع للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة انجيرليك التي تعد مركزا رئيسيا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويسعى لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.
وأقنعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في سبتمبر أيلول بالسماح للبرلمانيين بزيارة القاعدة. ولا تحظى الزيارة بتغطية إعلامية كبيرة. وذكرت وكالة الأناضول إن الزيارة جرت بعيدا عن أعين الصحافة.
واندلع خلاف بين البلدين وكلاهما عضو في حلف شمال الأطلسي في الشهور الأخيرة بسبب تدفق المهاجرين إلى أوروبا عبر تركيا وبسبب انتقاد ألمانيا لرد فعل الحكومة التركية على محاولة الانقلاب والذي تضمن حملة تطهير لقوات الأمن وموظفي الدولة وإلقاء القبض على أكثر من 30 ألف شخص.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.