مصر تطلب أحدث منظومة دفاع جوي روسية Buk M3

منظومة دفاع جوي روسية Buk M3
منظومة دفاع جوي روسية Buk M3

قدمت القاهرة طلبا رسميا لموسكو للحصول على منظومة الدفاع الجوي الأحدث على الاطلاق ” Buk-M3 “، بحسب ما أعلنت جريدة ” إزفيستيا Izvestia ” الروسية في 26 تشرين الأول/ أكتوبر، وفقا لمصادر في الأوساط الدبلوماسية والعسكرية.

وهذه المنظومة لم تدخل الجيش الروسي إلا مؤخرا خلال خريف 2016 . وذكرت الجريدة ان الجيش المصري الذي يملك فعليا النسخة السابقة Buk-M2E لديه في الخدمة، مهتم وراغب في النسخة الجديدة من المنظومة ذات القدرات المُحسّنة بشكل هائل، والتي تم عرضها لأول مرة خلال معرض ” Army 2016 ” الدولي للسلاح في روسيا خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2016.

واكدت الجريدة ان الجانب المصري قد أرسل فعليا طلبا رسميا للهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري-التقني الروسي للحصول على المنظومة الجديدة. ولكن مازال على الجانبين ان يتفقا على حجم الطلب، والمواصفات الفنية وقيمة العقود.

وبحسب صفحة القوات المسلحة المصرية، تتميز منظومة الـBuk M3 بزيادة مدى الاشتباك مع الاهداف ليصبح 2.5 – 70 كم بعد ان كان 45 كم بحد اقصى للـBuk M2 ، واقصى ارتفاع اصبح 15 متر – 35 كم بعد ان كان 25 كم بحد اقصى للـBuk M2 ،وتتصدى لكل الاهداف الجوية من طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار وصواريخ جوالة وصواريخ باليستية تكتيكية والذخائر الذكية عالية الدقة، وكذلك يُمكنها الاشتباك مع الاهداف الارضية والبحرية ايضا ، وتاميزّت صواريخها الجديدة من النسخة 9M317M انها ذات نمط ” اطلق وانسى Fire & Forget ” وقدرة الاطلاق الرأسي Vertical Launch كما هو الحال مع منظومة S-300 / S-400، بالاضافة لقدرة الرادار على تتبع 36 هدفا والاشتباك معهم بالصواريخ في وقت مُتزامن. وتبلغ سرعة الصاروخ الجديد للمنظومة 5600 كم / ساعة ويستطيع التصدي لهدف جوي ذات سرعة فرط صوتية Hypersonic Speed تبلغ 10800 كم / ساعة.

كما تحتوي هذه المنظومة على كمبيوتر مهام رقمي جديد، ونظام عالي السرعة لمُبادلة البيانات، وكذلك نظام تصوير حراري جديد لتحديد الأهداف بدلا من النظام الكهروبصري في النسخة السابقة.
وتتكون البطارية في الاساس من :
– مركبة القيادة والسيطرة.
– مركبة الرادار للإنذار المبكر والتتبع للأهداف.
– مركبتين طراز 9A317M قاذفة للصواريخ مع رادار التوجيه النيراني TELAR Transporter Erector Launcher and Radar تحمل كلا منهما قاذف مزود بـ6 صواريخ.
– مركبة – مركبتين طراز 9A316M قاذفة للصواريخ TEL Transporter Erector Launcher تحمل قاذفين مزود كلا منهما بـ6 صواريخ بمجموع 12 صاروخ للمركبة و24 صاروخا للمركبتين.

هذا وقد صرح خبراء عسكريين بأن امتلاك القاهرة لمنظومة Buk-M3 الجديدة ستتيح لها تكوين طبقة جديدة قوية من انظمة الدفاع الجوي وستنقل قواتها المسلحة لمستوى جديد. وقالوا بأن مصر حاليا تقوم بعملية تطوير واسعة النطاق لقواتها المسلحة لتصبح قادرة على القتال ضد الجيوش الحديثة القوية.

كما سوف تكتمل لدى مصر منظومة الدفاع الجوي الطبقية ( مُتعددة الطبقات )، بعد شراء مصر لمنظومات S-300VM وBuk-M3 وTor-M2، بحسب ما أضاف الخبراء.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.