أدق التفاصيل التي يجب معرفتها عن فرقاطة “تحيا مصر 1001” – الجزء الثاني

فرقاطة "تحيا مصر 1001"
فرقاطة "تحيا مصر 1001"

عدد المشاهدات: 1269

أحمد رجب – 

نظام القيادة والتحكم :

نظام المعلومات وقيادة العمليات والتحكم من طراز SIC 21 من الجيل الجديد الذي يوفر للفرقاطة العلم الكامل بتفاصيل العمليات عن طريق أنظمة إتصالات متكاملة تربطها بباقي القوات حيث يعمل على تبادل المعلومات وتقييم مسار العمليات وأيضاً إداره الخدمات اللوجيستية. وهو نفس النظام العامل على حاملة الطائرات المقاتلة الفرنسية شارل ديغول من إنتاج شركة تاليس الفرنسية .

نظام إدارة المعارك :

يعتبر نظام إدارة المعارك المتكامل طراز SETIS من الجيل الأحدث، قلب الفرقاطة ويتكون من نظام معالجة البيانات وأنظمة المراقبة وتوجيه الأسلحة وأنظمة الملاحة ومجموعة متكاملة من أنظمة الإستشعار. كما يتولى إدارة جميع ما سبق وإتخاذ قرار الرد السريع على الأخطار والعدائيات المختلفة من إنتاج شركة    DCNS الفرنسية للصناعات البحرية .

أنظمه الملاحة :

نظام طراز Sigma 40 وهو نظام ملاحة بالقصور الذاتي مدعوم بالتكنولوجيا الليزرية Laser Gyro  Technology ويقوم بقياس سرعة ومدى وإتجاه الفرقاطة. المنظومة لها أهمية شديدة في تحديد موقع الفرقاطة خصوصاً في حالة فقد الإتصال بالقمر الاصطناعي وذلك باستخدام قدراتها المذكورة في القياس مع الإستعانة بالخرائط. النظام من إنتاج شركة ساجيم الفرنسية .

أنظمه الكشف الحراري :

نظام طراز Artemis IRST مثبت على صاري الفرقاطة للبحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء ضد التهديدات المختلفة. هو نظام عالي الأداء من الجيل الثالث الجديد ويوفر قدرة الرصد الحراري قصير وبعيد المدى  مع تغطية كاملة بزاوية 360 درجة.

يستخدم النظام 3 وحدات إستشعار ويمتلك قدرة الرصد السلبي الأوتوماتيكي مع قدرة تتبع 200 هدف في وقت واحد، وهو يلعب دوراً هاماً في المراقبة وتحديد هوية السفن والتصوير الساحلي فضلاً عن عمليات البحث والإنقاذ. إنه مزود بكاميرا لكشف الأهداف الجوية صغيرة الحجم وكشف الأهداف السطحية وهو قادر على العمل ليلاً ونهاراً في مختلف الظروف بكفائة تامة. هو من إنتاج شركة تاليس الفرنسية .

  دولة عربية صاحبة أقوى أسطول بحري

أنظمة الكشف الكهروبصرية :

نظام طرازVIGY MM  الكهروبصري مثبت في مقدمة الفرقاطة أعلى البرج خلف رادارScanter 2001 مخصص للمراقبة والرصد والتتبع والتوجيه ضد الأهداف السطحية والجوية. يتميز النظام بقدرة العمل يدوياً  أو أوتوماتيكياً وهو مجهز بكومبيوتر مهام بالستي متكامل. إنه عالي الكفاءة في توجيه نيران المدافع وقادر على العمل ليلاً ونهاراً حتى في ظروف البحر السيئة والرؤية الضعيفة، كما أنه مزوّد بكاميرا من النوع MWIR ذات قدرات عالية في تقريب الأهداف وكاميرا من النوع CCD عالية الحساسية وكاميرا تليفزيونية ملونة ونظام قياس المسافات بالليزر من النوع 6Hz Eye-Safe . يستطيع النظام كشف هدف صغير في حجم الإنسان من مدى يصل إلى 14 كلم وهدف في حجم الزورق الصغير من مدى 18 كلم وهدف في حجم السفينة الحربية من مدى 27 كلم. النظام من إنتاج شركة ساجيم (Sagem) الفرنسية.

أنظمة التحكم في النيران :

يعمل رادار Herakles على دعم عملية التحكم النيراني في الصواريخ المختلفة ودعم توجيه المدافع، كما أنه يدعم نظام VIGY MM الكهروبصري ونظام Artemis IRST الحراري. هذا ويعمل النظام على التحكم النيراني في المدافع المختلفة. يُشار إلى أن كافة الأنظمة سالفة الذكر مع رادارات Scanter-2001 تعمل أيضاً على تغذية نظام إدارة معارك الفرقاطة ببيانات الأهداف المعادية لإتخاذ القرار المناسب تجاهها. إن الفرقاطة مزودة بنظام طرازSaam للتحكم النيراني في نظام الدفاع الجوي الصاروخي Aster 15 الذي يتلقى الأوامر بفتح وغلق القواذف كما يقوم بإدخال البيانات على الصواريخ .

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.