أول حاملة طائرات صينية “لياونينغ” أصبحت جاهزة للقتال

حاملة الطائرات الصينية لياونينغ
حاملة الطائرات الصينية لياونينغ

عدد المشاهدات: 1133

أصبحت أول حاملة طائرات صينية جاهزة للمشاركة بالقتال بعد تغيير وضعها السابق كمنصة للاختبار والتدريب في الوقت الذي تواجه فيه بكين تحديات تفرضها البحرية الأميركية في بحر الصين الجنوبي، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب الوكالة، قالت صحيفة “غلوبال تايمز” (Global Times)، نقلاً عن المفوض السياسي لحاملة الطائرات “لياونينغ” في مقابلة “إن سفينته مستعدة دائماً للقتال ضد الأعداء”.

ويبدو أن تعليقات القبطان لي دونغيو تشير إلى أن الصين أتمت بناء السفينة التي كانت قد اشترتها غير مكتملة من أوكرانيا قبل أكثر من 10 سنوات، ودخلت الخدمة عام 2013.

هذا ولم تقدم الصين أي تفاصيل محددة عن كيفية اعتزامها استخدام حاملة الطائرات “لياونينغ”، لكن يبدو وبحسب محللين أنها سوف تساعد في تعزيز مطالب الصين في بحر الصين الجنوبي، في مواجهة التحديات التي تفرضها البحرية الأميركية وغيرها، فيما تقوم بكين حاليا ببناء حاملة طائرات ثانية، وفقاً للوكالة.

وكانت صور قامت ببثها مواقع صينية على الإنترنت أظهرت أن الصين على وشك استكمال بناء هيكل أول حاملة طائرات محلية لديها، التي يشار إليها بـ الفئة 1 00إيه في ترسانة داليان. وتشير مجلة “جينز ديفنس ويكلي” إلى أن الجزء الأمامي من هيكل الحاملة، بما في ذلك الجسر والهيكل الداعم للصاري الرئيس، قد رفع إلى موقعه، وهو ما يعتبر خطوة هامة في تحضير حاملة الطائرات الثانية للصين للانطلاق.

وبعد أن جرى تصنيع المكون الأمامي للحاملة في مرفق على جانب الرصيف، تبين أنه بارتفاع تسعة طوابق وبطول 30 متراً. وكان تصنيع المكون الخلفي، الذي يضم محطة الدفع قد تم أيضاً على جانب الرصيف.

وعلى الرغم من أن الحاملة الجديدة هي أساساً نسخة صينية عن تصميم حاملة الطائرات السوفييتية من فئة “كوزنيتسوف”، إلا أن بعض الاختلافات باتت واضحة بينها وبين الحاملة الأولى للصين “لياونين”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.