إكتمال البناء الهيكلي لأول نموذج من طائرة AN-132D السعودية

طائرة AN-132D السعودية
طائرة AN-132D السعودية

اكتملت أعمال البناء الهيكلي لأول نموذج من طائرة “أنتونوف-132 دي” (AN-132D) في مصنع شركة “أونتونوف” (Antonov) الأوكرانية بمشاركة مهندسين سعوديين، وفق ما نقلت بعض المصادر الصحفية في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

هذا وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أعلنت في أيار/مايو 2015 عن تحالف تقني صناعي مع شركتي أنتونوف وتقنية للطيران للعمل على تطوير وتصنيع وإنتاج طائرات أنتونوف 132 بوزن حمولة 10 آلاف كلغ. ويهدف المشروع إلى الدخول في مجال تصنيع هذه الطائرات ونقل تقنية صناعة الطائرات واكتساب الخبرة من الشركات العالمية لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في تخصصات علوم وتقنية الطيران وذلك عبر العمل والتصنيع المشترك مع الشركات العالمية لصناعة الطائرات.

وقد وقع الخيار على تلك الطائرة بعد دراسة احتياجات المملكة من طائرات النقل الخفيف للقطاعين العسكري والمدني، ودراسة ما هو متوفر من خيارات، قادت في نهاية المطاف إلى اختيار هذه الطائرة، على أن يتم تطويرها لتلبي بمتطلبات المملكة ومنظمات الطيران العالمية.

هذا وتتمتع الطائرة بقدرتها على القيام بالعديد من المهام منها نقل المواد والعتاد، ونقل الركاب والجنود، والقفز المظلي، والإخلاء الطبي، والاستطلاع الجوي والبحري وغيرها من المهام العسكرية والمدنية، وقد أثبتت قدراتها في إنجاز المهام لدى عدة دول مالكة للطراز القديم منها، كما أن قدرة الطائرة على الهبوط على مدارج غير معبدة من أبرز مميزات الطائرة والتي تفتقر لها العديد من طائرات النقل الأخرى.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.