السعودية أكبر زبون لطائرة التدريب PC-21 السويسرية.. فما مميزات الطائرة؟

طائرة PC-21 سعودية
طائرة PC-21 سعودية

شيرين مشنتف

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر زبون لطائرة التدريب السويسرية “بي سي -21” (PC-21) والتي تعتبر أفضل طائرة تدريب أساسي على مستوى العالم لما تتمتع به من تقنيات متطورة ونقاط تسليح لحمل مختلف أنواع الذخائر. وكانت السعودية طلبت 55 طائرة Pilatus PC-21 لتحقيق دور التدريب الأساسي كاملاً، ضمن صفقة ضخمة بقيمة 3 مليارات دولار وقعتها مع الحكومة البريطانية لشراء طائرات تدريب ومختلف تجهيزات التدريب الأخرى، لتعزيز قدراتها التسليحية.

بهذا، باتت المملكة أكبر مستخدم لهذا النوع من الطائرات، في حين تأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية حيث طلبت 25 طائرة من هذا النوع؛ في حين طلبت سنغافورة 19 طائرة، أما سلاح الجو السويسري فيمتلك يمتلك ثمانية منها فقط.

طائرة PC-21

هي طائرة من صنع Pilatus Aircraft السويسرية، تولت شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية تسويقها لصالح الشركة. تؤمن طائرة التدريب PC-21 منصة تدريب منخفضة الكلفة وذات فعالية عالية للطيارين المتأهلين للتدريب على طائرات التدريب النفاثة، بدون أن يضطروا فعلاً لقيادة هذه الأخيرة سوى في وقت لاحق من البرنامج.

ومن شأن تصميم هذه الطائرة العاملة بمحرك توربيني واحد أن يوسع مجال عملها إلى نطاق كان حكراً على الطائرات النفاثة في السابق.

وتتخطى PC-21 كافة طائرات التدريب التوربينية الأخرى في مجال الأداء الأيروديناميكي، وتجهيزات مقصورة الطيار والمرونة وسهولة الصيانة. كما أن استخدام أحدث التقنيات يرفع من فعالية التدريب وقيمته. هذا وتتميّز PC-21 باستهلاك أقل للوقود وبالصوت المنخفض.

يمكن استخدام طائرة PC-21 في مهام التدريب الأساسي والمتقدم وتدريب المهام الكاملة، بالإضافة إلى برامج التشبيه والمحاكاة ضمن الطائرة.

يُشار إلى أن طائرة PC-21 قامت بأولى رحلاتها في تموز/يوليو 2002، في حين تم عرضها للمرة الأولى في نيسان/أبريل 2008. لقد تم إنتاج الطائرة عام 2002، ولا تزال عمليات الإنتاج مستمرة حتى الآن؛ هذا وقد تم إنتاج حوالى 131 طائرة حتى اليوم.

معلومات تقنية عن الطائرة:

الطاقم: 2

الطول: 11.23 متراً

المسافة بين الجناحين: 9.10 متراً

الارتفاع: 3.74 متراً

الوزن فارغة: 2.270 كلغ

الوزن الأقصى عند إقلاعها: 3.100 كلغ

السرعة القصوى: 685 كلم/ساعة

المدى: 1.333 كلم

التسليح: تشمل الطائرة أماكن تخزين خارجية مزوّدة بصواريخ جو-أرض يفوق وزنها الـ 1.150 كلغ.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate