الكويت لاستلام صواريخ باتريوت من الولايات المتحدة قريبا

منظومة صواريخ باتريوت
منظومة صواريخ باتريوت

تصل إلى الكويت خلال الفترة المقبلة مجموعة صواريخ باتريوت كاملة التجهيز من الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، عن مصادر عسكرية لم تسمها، ووصفتها بالمطلعة، أن “سريتي صواريخ باتريوت باك مجهزة بالكامل ستصل من أمريكا خلال الفترة المقبلة”، من غير أن تحدد تاريخاً محدداً. وأشارت إلى أن تلك الصواريخ تعد “الأكثر تطوراً وتقدماً للدفاع الجوي من أي هجمات صاروخية أو هجمات من طائرات معادية” محتملة، إلا أنها لم تشر إلى طرازها.

ولفتت إلى أن تحديث قطاعات الجيش الكويتي بهذا السلاح يأتي بتعليمات ومتابعة من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الشيخ خالد الجراح. وكان البنتاغون قد أعلن في نهاية عام 2013 عن صفقة بيع صواريخ باتريوت للكويت بقيمة 263.4 مليون دولار.

وشملت الصفقة التي تمت بين وزارة الدفاع الكويتية وشركة “مارتن لوكهيد” شراء 14 من 4 مجموعات من أنظمة صواريخ باتريوت، بالإضافة إلى 7 من منصات الإطلاق المعدلة.

وذكر حينها أن “لوكهيد” ستبدأ بتسليم الكويت الصواريخ المتعاقد عليها، وسوف يتم الانتهاء من تسليم الصفقة في 30 حزيران/ يونيو 2016.

وقبل ذلك في آب/ أغسطس 2010، عقدت الكويت وواشنطن صفقة عسكرية ضخمة بشراء صواريخ باتريوت بقيمة 900 مليون دولار، وبلغ عدد الصواريخ في الصفقة 209 صواريخ، تسلح بها الكويت قوات دفاعها الجوي.

والباتريوت هي منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو، تستعمل من قبل الولايات المتحدة الأميركية وعدد من حلفائها، يصنع النظام من قبل شركة رايثيون الأميركية، وتعتبر مهمته الرئيسة في الوقت الحاضر صدّ هجمات الصواريخ الباليستية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.