بماذا تتميز مدرعة “كابلان” التركية؟

مدرعة كابلان
مدرعة كابلان

عرضت شركة إف إن إس إس الجيل الجديد للعربة المدرعة التركية كابلان خلال معرض التكنولوجيا الفائقة الذي أقيم في إسطنبول. ونقلت ترك برس في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر مواصفات هذه المدرّعة.

تتميز المدرعة كابلان بقدرتها على العمل جنبا إلى جنب مع دبابات الميدان الثقيلة، وتتكامل معها في ساحات القتال، وتحمل ثمانية جنود بالإضافة إلى طاقم من ثلاثة أفراد.

وتحتوي بنية المدرعة على أنظمة حماية ضد الألغام والقذائف الصاروخية وتهديدات الطاقة الحركية، كما أنها مزودة بأحدث الأنظمة الإلكترونية، وقادرة على حمل مجموعة مختلفة من الصواريخ، مثل مدفع من عيار 105 مم أو مدفع 30 مم عالي السرعة متعدد المهام.

تصل سرعة المدرعة إلى 70 كم في الساعة على الأسفلت والطين والرمل والصخور، وتتمتع بخصائص الدبابة البرمائية بفضل أنطمة دفع المياه الموجودة في الجزء الأسفل من المدرعة، وهي قادرة على التحرك في المياه إلى الأمام والخلف والدوران، وتسمح لقائدها بدخول الماء دون أي تحضيرات.

زودت المدرعة كابلان ببرج تيبير 30 الحديث، وهو برج من النوع المتوسط قادر على تعقب المركبات المدرعة، ويمكن تشغيله من داخل المدرعة أو عن بعد. كما زودت كابلان بأنظمة كشف و انذار ليزرية حرارية تلفزيونية بالإضافة الى نظام خاص لكشف القناصة، ورؤية كاملة 360 درجة في الليل.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.