بندقية أوكرانية جديدة مطوّرة من كلاشينكوف AK-74 الروسية

بندقية Maluk
بندقية Maluk

عدد المشاهدات: 2719

نشرت شركة “Ukroboronprom” على موقعها الإلكتروني الرسمي فيديو للبندقية الآلية “مالوك” (Maluk) وذكرت أن عملية تصميمها وإنتاجها تجري منذ عام 2005، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وبحسب الموقع، نوهت الشركة بأن البندقية الجديدة عبارة عن تحديث عميق لبندقية كلاشينكوف AK-74 مضيفة أنها تتفوق عليها في مجموعة كاملة من المعايير. ومن بين النقاط الجديدة “تم نقل زناد الإطلاق ووضعه أمام مخزن الذخيرة أي ما يسمى بـ ” بول بوب – bullpup” وهو ما تسبب بتحسن كبير في الدقة النارية”.

وأشارت الشركة الأوكرانية إلى أن البندقية خضعت للاختبارات اللازمة وبدأت عملية إنتاجها بشكل تجاري.

وتعليقاً على هذا الموضوع، ذكر رئيس تحرير مجلة  “كلاشينكوف” ميخائيل دياغتريوف أن “الوضع الحقيقي بعيد جداً عن الصورة الزاهية التي يحاول الجانب الأوكراني رسمها”، وفقاً للموقع.

وقال في مقابلة مع روسيا اليوم: “إذا قمنا بتقييم ما نشاهده فيجب القول إنها نتاج عمل فريق ضخم من الهواة والمبتدئين. وأني أشك في أن أوكرانيا يمكنها الآن كدولة تنفيذ اختبارات متكاملة لأي من الأسلحة النارية الفردية لأنه لا يوجد لديها حالياً، لا المختصين ولا الموارد اللازمة لذلك”.

وشدد دياغتريوف على “أن Maluk المعروضة ليست إلا مجرد نسخة  للرشاش الروسي المعروف “كلاشينكوف” خضعت لبعض التغيير. بالذات للتغير وليس للتحديث. هم يأخذون من المستودعات بنادق AK-74 ويغيرون فيها بعض الشيء. ولا يمكن بتاتاً طبعاً تسمية ذلك بالتصميم لأن المقصود بالتصميم هو البدء من الصفر وتقديم نموذج جديد للسلاح”.

ووفقاً لروسيا اليوم، أشار الخبير إلى أن الجيوش المتقدمة في العالم تفضل عدم استخدام “بول بوب” في أسلحتها الآلية لأسباب متعددة لا مجال لذكرها هنا. وهذا ما يعني أنه لا مستقبل لـ”Maluk”. ولن تكسب القوات الأوكرانية من استخدام هذه البندقية أي شيء سوى شكل البندقية الحالية تغير وأصبح أكثر زخرفة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.