تحليل: خلافاً لقطر.. إيران مستعدة لشراء مقاتلات روسية جديدة

مقاتلة روسية من نوع سو-30
مقاتلة روسية من نوع سو-30

يعتزم الجيش الإيراني شراء مقاتلات جديدة بهدف تعزيز قدراته العسكرية الجوية، وفق ما صرّح الجنرال في الجيش الإيراني أحمد رضا بوردستان. وقد نقل موقع “mashreghnews.ir” عن بوردستان أن “الجيش الإيراني يخطط لرفع مستوى قدرات سلاحه الجوي بشراء مقاتلات جديدة”، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. في حين أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية أنها تسعى إلى امتلاك مقاتلات سو-30 الروسية.

ويشير المحللون إلى أن تصريحات القائد الإيراني جاءت عقب إعلان قطر، الأسبوع الماضي، عن عقدها صفقة بمليارات الدولارات مع الولايات المتحدة لشراء 72 مقاتلة أميركية من الجيل الرابع من طراز “F-15QA”، بالإضافة إلى المعدات والأسلحة الخاصة بها، وفقاً للوكالة.

من جهته، يرى محلل “سبوتنيك” الدائم ورئيس تحرير صحيفة “إيران برس”، عماد إبشيناس، أن “رغبة إيران لتحديث ترسانتها من المقاتلات مبررة تماماً بسبب التهديدات والتحديات المستمرة، ومن الضروري خلق توازن في القوة العسكرية في المنطقة وضمان السلامة”.

وأشار المحلل، وفقاً للوكالة، إلى أن روسيا هي الوحيدة القادرة على مساعدة إيران في ذلك، قائلاً: “سلاح الجو الإيراني بحاجة إلى تحديث وتطوير. وروسيا تعتبر اليوم من كبار المصدرين للمقاتلات في العالم. وقد عرضت روسيا مؤخراً خلال المعرض الدولي للطيران في إيران إمكانيات تحسد عليها. إن المقاتلات الروسية بفضل قدراتها التقنية تضاهي الأميركية في كثير من النواحي”.

وأضاف المحلل “إننا الآن نجري مفاوضات مع روسيا لشراء أسلحة من موسكو تضاهي النماذج التي ستشتريها قطر من الولايات المتحدة، وخاصة أن إيران تملك كوادر محلية قادرة على إدارة تلك النماذج.

وشدد على أن إيران، كغيرها من البلدان، تسعى لتكون ترسانتها مزودة بأحدث الطائرات. وتركز على تحديث أسطولها من الأسلحة الروسية الصنع. وهو أمر طبيعي لأن إيران تتواجد في حلبة المقاومة مع العديد من الأعداء. ولذلك فإن طهران تملك الحق في امتلاك منظومة دفاع قوية لحماية حدودها.

وفي هذا الإطار، قال وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، في 26 تشرين الثاني/نوفمبر إن بلاده تفكر في شراء عدد من المقاتلات الروسية متعددة الأغراض “سو- 30” (Su-30)، وفق الوكالة نفسها.

وأكد دهقان أن شراء هذه المقاتلات الروسية مدرج على جدول أعمال وزارته، حسبما نقلت عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية. وقال دهقان للصحفيين، على هامش “مؤتمر البسيج” في وزارة الدفاع الإيرانية: قررت وزارة الدفاع شراء طائرات “سوخوي” الحربية من روسيا.

وأكد الوزير الإيراني أن بلاده ليست بصدد شراء المقاتلات فقط وإنما أيضاً الحصول على التقنية، مؤكداً أنهم يسعون للحصول على احتياجاتهم من أي مكان باستثناء الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate