الأبرز

تخلّي سعودي عن تجهيز نظامها الدفاعي الجوي بـ Crotale NG الفرنسي؟

Crotale NG الفرنسي
Crotale NG الفرنسي

أكد المدير التنفيذي لوكالة مشتريات الدفاع الفرنسي لوران كوليه بيلون أن “المملكة العربية السعودية تخلت عن فكرة تجهيز نظامها الدفاعي الجوي بنظام “كروتال أن جيه” (Crotale NG) قصير المدى من إنتاج شركة “تاليس” (Thales) الفرنسية، وفق ما نقل موقع الرياض بوست في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وبحسب الموقع، أوردت صحيفة “لا تريبون” (La Tribune) الفرنسية في هذا السياق تقريراً ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه بأن بيلون أشار خلال جلسة  حول مشروع قانون المالية لعام 2017 رداً على النائب ماريان دوبوا بخصوص ما إذا وصل التعاون بين تاليس والمملكة في تجهيز النظام الجوي السعودي إلى نقطة النهاية قائلاً إن “السعودية عبرت عن رغبتها في تحديث منظومة أسلحتها لكنها لم تدخل في مفاوضات مع شركة الأسلحة الفرنسية”.

ورغم تأكيد المسؤول الفرنسي إلا أن التقرير أشار إلى  أن المملكة العربية السعودية وشركة تاليس سيواصلان مناقشة هذه المسألة، لكن ذلك لا يعني أن العقد سيوقع في اليوم وفق تعبيرها.

هذا ويضيف التقرير، وفقاً للرياض بوست” أن السعودية كانت قد أبدت عن رغبتها في التعاون مع تاليس وذلك لحرصها على توفير الحماية لقواتها ولشعبها  ولأمنها من تهديدات المتمردين الحوثيين، الذين كثيراً ما إستخدموا الصواريخ لقصف المناطق الحدودية بين المملكة واليمن، غير أن المملكة لم تكمل المفاوضات مع شركة الأسلحة الفرنسية التي تعد إحدى أكبر شركاء الرياض العسكريين منذ 30 عاماً.

إلى ذلك، تشير الصحيفة بأن تاليس كانت قد إقترحت خلال المفاوضات الثنائية الأخيرة  التوقيع على إتفاق ثنائي  يمكن أن يكون على  عدة أقساط تصل قيمته إلى 4 مليار يورو لتجهيز مجموعة الدفاع الجوي القصيرة للمملكة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.