تدريبات عسكرية أوكرانية قرب القرم .. وتأهب عسكري روسي

جنود روس في القرم
جنود روس في القرم

ستجري أوكرانيا تدريبات عسكرية ليومين قرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، ما يهدد بمزيد من تدهور العلاقات بين البلدين، بحسب ما اعلن متحدث عسكري في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال المتحدث باسم الجيش الاوكراني اندريه ليسنكو كما نقلت عنه وكالة انترفاكس-اوكرانيا ان كييف ستجري هذه التدريبات التي ستبدأ في 1 كانون الأول/ ديسمبر “على ترابها الوطني”. واضاف “لا احد سيقول لنا ماذا علينا القيام به”.

ويخشى مراقبون اوكرانيون ردا قويا من جانب روسيا التي ضمت في اذار/مارس 2014 شبه الجزيرة بعد تدخل عسكري واستفتاء رفضته كييف والدول الغربية.

وتعليقا على التدريبات، صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين “في الكرملين، لن نسمح باعمال من اوكرانيا تنتهك القانون الدولي ويمكن ان تفضي الى ظروف خطيرة للرحلات الدولية فوق الاراضي الروسية او في المناطق المجاورة”.

وتدهورت العلاقات بين كييف وموسكو منذ الاطاحة بداية 2014 بالرئيس السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش. واعقب ذلك ضم القرم ونزاع مع الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد خلف اكثر من 9600 قتيل.

وفي سياق متصل نسبت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء إلى مصدر عسكري في شبه جزيرة القرم في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر القول إن قوات الدفاع الجوي الروسية في شبه الجزيرة وضعت في حال ةتأهب قصوى عشية تجارب صاروخية من المقرر أن تجريها أوكرانيا قرب شبه الجزيرة التي تطل على البحر الأسود.

واحتجت موسكو على خطط إجراء التجارب قرب القرم التي ضمتها روسيا لأراضيها من أوكرانيا في 2014.

وتقول أوكرانيا إن التجارب المقرر إجراؤها في الأول والثاني من ديسمبر مشروعة وستجرى ضمن إطار الالتزامات والمعاهدات الدولية.

وقال المصدر لوكالة إيتار تاس “التدريبات الأوكرانية هي نوع من الحيل التي تهدف إلى خلق وضع متوتر لكن في جميع الأحوال يتعامل الجيش مع ذلك على أنه تهديد حقيقي ومحتمل ومن ثم وضعت قوات الدفاعا لجوي الروسية في حالة تأهب أعلى.”

وتابع قوله “هذا لا يسري فقط على الوحدات المتمركزة على الأرض لكن أيضا على القوات الجوية في البحر لأن السفن في أسطول البحر المتوسط تستطيع التصدي لهذه التهديدات بشكل مستقل.”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate