تعرّف على الأنظمة القتالية المدمجة على مقاتلات F-15SA مميزاتها وتفاصيلها

F-15SA
F-15SA

تزوّد مقاتلة F-15 بأحدث أنواع الصوارخ والقنابل، وGGمحافظة على التفوّق الجوي للمملكة العربية السعودية كان لا بد من أن تترافق صفقة المقاتلات بالصواريخ والقنابل الموجهة والمتطوّرة. فما هي الأنظمة النتي تم تزويدها على هذه المقاتلات؟ وبماذا تتميّز؟

1. صواريخ من طرازAGM-88B HARM :

HARM
HARM

تنتج شركة Raytheon صاروخ HARM وهي اختصار ل High- Speed Anti-Radiation Missile، أي صاروخ فائق السرعة ومضاد للإشعاعات. ومن أبرز خصائص هذا الصاروخ أنها تستطيع مواجهة تهديدات الرادارات المتطورة. وسيتم تزويد F-15 SA بصواريخ HARM من طراز AGM 88، وهي صواريخ جو- أرض تكتيكية عالية السرعة، وقد تم تصميمها لتتبّع إشارات البث الإلكترونية القادمة من أنظمة الرادارالتي تعمل من الأرض إلى الجو. أنتجت الصواريخ بالأصل من قبل شركة ”تكساس إنسترومنتس“ Texas Instruments كبديل لصاروخ ”إيه جي إم-45 شرايك“Shrike 45-AGM وصاروخ ”إيه جي إم-78 ارم (ARM 78- AGM .( وقد اتُخذ الإنتاج في وقت لاحق من قبل ن شركة ”رايثيون“Raytheon عندما اشترت أعمال الإنتاج الدفاعية من الشركة الرئيسة.
ويُشار إلى أنه تم تطوير الصاروخ عام 1983 ،ولا يزال في الخدمة حتى اليوم. ومن أبرز مستخدمي النظام، نذكر المملكة العربية السعودية، الكويت، الإمارات، باكستان، مصر، المغرب، تركيا، اسرائيل وغيرها من البلدان. هذا وتم استخدام صواريخ HARM 88-AGM في عمليات القصف على الحوثيين (عملية عاصفة الحزم)، كما نشرت في حرب الخليج، حرب كوسوفو، حرب العراق وعملية التدخل العسكري في ليبيا عام 2011.
أما سرعته فتبلغ 280.2 كلم/ساعة، وقطره 254 ملليمترا و يبلغ وزن الصاروخ 355 كلغ، طوله 1.4 مترا في حين يمكن إطلاقه من المنصات الجوية التالية: مقاتلات أف/أي-18 ،أف-4جي، أف-16 ،تورنيدو، أف-35 وغيرها.

 

2. صواريخ AIM-9X SIDEWINDER:

AIM-9X SIDEWINDER
AIM-9X SIDEWINDER

تستطيع صواريخ Sidewinder 9X-AIM قصيرة المدى العمل بحصانة ضد التهديدات الرادارية الحديثة مثل أجهزة التشويش الرقمية التي تعتمد على ذاكرة الترددات الراديوية، النظم الخادعة والطائرات التي تتميز بقدرات التخفي. لقد صاروخ 9X-AIM جو-جو في تجارب أقيمت عام 2009 عن قدرة الانطلاق أرض- جو لدى اشتباكه مع هدف جوي، وكانت تلك المرة الثانية التي يُصار فيها إطلاق صاروخ 9X-AIM بدور أرض-جو. ودخل هذا النوع من الصواريخ في الخدمة على متن المقاتلات الأميركية عام 2012.

معلومات تقنية عن الصاروخ
الوزن: 3.85 كلغ
الطول: 02.3 مترا
القطر: 0.127 ملم
الرأس الحربي: B/17-WDU – وزن الرأس الحربي: 4.9 كلغ
النطاق التشغيلي: 0.1 إلى 4.35 كلم
السرعة: 7.2 ماخ
أنظمة التوجيه: بالأشعة دون الحمراء/توجيه شبه نشط بالرادار
يطلق من: الطائرات

3. صواريخ AMRAAM :

AMRAAM
AMRAAM

صواريخ AMRAAM من طراز AIM-120C/7 هي صواريخ جو- جو متوسطة المدى تنتجها شركة رايثيون.
وتستطيع صواريخ 7-120C-AIM توفير قدرات قتال جوي ودفاع جوي غير مسبوقين. وتمنح هذه الصواريخ المقاتلين المرونة المطلوبة بحيث يمكن تحويلها من الاستعمال انطلاقا من طائرة مقاتلة بطريقة جو/جو، إلى منصة أرضية لإطلاق صواريخ الدفاع الجوي. فاعتماد صاروخ واحد للقيام بنوعين من المهام الضرورية يتيح الاقتصاد في النقل اللوجستي والصيانة.
وتتركز أهمية صاروخ AMRAAM في دقة توجيهه بالرادار النشط ، وقدرته على تتبع الأهداف الجوية من مسافات بعيدة وبالسرعة المناسبة. وتجدرالإشارة إلى أن صاروخ 7 -120C-AIM قد تم دمجه على طائرات 16-F و 15-F و 18-A/F وطائرات Typhoon وطائرات 35 -F . وهو يعتبر أيضا الصاروخ الأساسي أرض / جو بالنسبة للجيش الأميركي في البر، كما تمت الموافقة عليه من قبل حلف شمال الأطلسي NATO للاستعمال ضمن أنظمة الدفاع أرض / جو النرويجية المتقدمة.
أما الدول العربية التي تستخدم أمرام فهي السعودية والإمارات والبحرين و وسلطنة عمان ومصر والأردن والمغرب.

4. القنابل الموجهة بالليزر PAVEWAY :

PAVEWAY
PAVEWAY

قنابل Paveway من طراز GBU-24 PAVEWAY III Laser هي قنابل جو- أرض موجّهة تعتبر ثورة تقنية في الحروب لانها حولت مفهوم القنبلة من قنبلة “عيماء” إلى قنبلة دقيقة التوجيه. وأثبتت هذه القنابل تفوقها مرة تلو الأخرى خلال التجارب.

تستخدم النسخ الحديثة من قنابل Paveway قدرات التوجيه عبر ال GPS/INS. ويدمج هذه الذخائر بين الدقة وليونة القنابل الموجهة بالليزر.

 

5. ذخائر الهجوم المباشر المشتركة JDAM:

JDAM
JDAM

تعتبر ذخائر الهجوم المباشر المشتركة JDAM التي يترراوح وزنها بين 227 كلغ و907 كلغ، قنابل تقليدية من إنتاج شركة بوينغ Boeing الأميركية، وهي تهدف إلى تحسين القنابل المو ّجهة بالليزر وتقنية الأشعة ما تحت الحمراء لكي تستطيع ّب التغل على الظروف المناخية القاسية.

وقد سمح التصميم التضميني لتلك الذخائر لمستعمليها بتحديثها في سهولة وبطريقة مباشرة في ميادين القتال لتوفير المزيد من القدرات لها، مثل التوجيه بالليزر والقدرة على إطالة المدى التي تصل إليه. وقد تم تجهيز ذخائر JDAM بنظام توجيه يعمل عبر نظام تحديد المواقع العالمي GPS .

هذا وتستخدم الذخائر في عمليات القصف الجوي التكتيكي ضد الأهداف المحصنة والمتحركة. يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت طلبت ذخائر الهجوم المباشر المشتركة من الولايات المتحدة، ومن المتوقع تسليمها 1000 قنبلة 84 Mark GBU.

ليس غريبا على المملكة العربية السعودية أن تتزوّد بأحدث وأهم أنظمة التسلّح لضمان تفوّقها العسكري. ولعل F-15SA بكل ما ستزوّد به من صواريخ وأنظمة متطوّرة خير دليل على ذلك.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.