حواضن LANTIRN للملاحة والاستهداف الأميركية إلى مصر

حواضن LANTIRN
حواضن LANTIRN

ستتسلم القوات الجوية المصرية 65 حاضن ملاحة وتهديف طراز ”  LANTIRN Targeting Pod ” من مخزون القوات الجوية الأميركية لصالح أسطول مقاتلات F-16 المصرية، بحسب ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية على فايسبوك في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويأتي هذا الدعم ضمن برنامج ” Excess Defense Articles EDA ” التابع لوزارة الدفاع الأميركية، والخاص بالتخلي عن المعدات العسكرية الفائضة عن احتياجات الجيش الأمريكي والمُخزنة لديه لصالح الدول الصديقة بدون مقابل مادّي او بمقابل مادّي بسيط لترشيد النفقات اللازمة للحفاظ علي هذه المعدات في حالة فنية جيدة أثناء التخزين.

وتم تسمية المنظومة بـ” LANTIRN ” كاختصار لما يُعرف بـ” الملاحة على الارتفاع المنخفض والتهديف بالاشعة تحت الحمراء ليلا Low Altitude Navigation and Targeting Infrared for Night ” وهي من انتاج شركة ” لوكهيد مارتن Lockheed Martin ” الأمريكية المُصنّعة لمقاتلات F-16 وتتكون من :
1. حاضن التهديف AN/AAQ-14 Sharpshooter ( يظهر اسفل يمين المقاتلة ) ويحتوي على نظام الرصد عالي الدقة بالاشعة تحت الحمراء Forward Look Infrared FLIR ونظام تحديد المسافات والتسديد بالليزر Laser Range Finder / Designator وهو مسؤول عن توجيه الذخائر الذكية باشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء. ( تمتلك القوات الجوية المصرية 76 حاضنا من هذا النوع )
2. حاضن الملاحة AN/AAQ-13 Pathfinder ( يظهر اسفل يسار المقاتلة ) والذي يوفر قدرة الملاحة والطيران على الارتفاعات لمنخفضة ليلا او اثناء الطقس السيء وكذلك قدرة الاختراق والهجوم بسرعة عالية High-Speed Penetration and Precision Attack على الاهداف التكتيكية في الليل وفي حالات الطقس السيئة. ( تمتلك القوات الجوية المصرية 61 حاضنا من هذا النوع )
يتم تطوير هذه الحواضن بالأجيال الأحدث من انظمة الرصد الحراري بالاشعة تحت الحمراء وكذلك كاميرات تصوير نهارية ذات لواقط شديد الحساسية للإضاءة CCD-TV ومُسجّل بيانات رقمي ومحدد موقع جغرافي ونظام تتبع لبقعة اشعة الليزر المحددة للأهداف.
تعمل انظمة LANTIRN مع القوات الجوية الأمريكية والاسرائيلية والمصرية والسعودية والبحرانية والتايوانية والسنغافورية.
كما أن القوات الجوية المصرية مُشغّلة ايضا لحاضن التهديف والملاحة AN/AAQ-33 Sniper XR الاحدث على الاطلاق وكذلك حاضن الاستطلاع الميداني المُتطور DB-110 لصالح مقاتلات F-16 Block 52 التي تسلمتها منذ فترة قريبة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.