دبابة M1A2S المطوّرة لتعزيز تفوّق القوات البرية السعودية

m1a2s
m1a2s

تم نشر صورة دبابة M1A2S السعودية المطوّرة والتي تم تحديثها على صفحة القوات الخاصة السعودية في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر. فما هي مميزات هذه الدبابة التي ستعزز التفوّق السعودي على صعيد القوات البرية؟

والجدير بالذكر أنه تم تجهيز القوات البرية السعودية بإحدى أقوى الدبابات في العالم وهي “M1A2S” أبرامز، وبما أن القوات البرية السعودية تمتلك 442 دبابة من هذا الطراز بذلك تشكل العمود الفقري في الجيش السعودي، وتصبح دبابته القتالية الرئيسية. وللمحافظة على أسطول دبابات أبرامز، التي يتم شراؤها من خلال برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، اتفقت السعودية مع شركة Booz Alen Hamilton في تشرين الأول/ أكتوبر 2014 على إنشاء مكتب في المملكة العربية السعودية لمراقبة عمليات الشراء المحلي. وتتمتع دبابات M1A2S بميزات خاصة محددة تزيد من قدراتها الفتاكة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية وقّعت في 15 تشرين الثاني/نوفمبر عقداً مع المملكة العربية السعودية لترقية نظام التدريب النيراني المتقدم لدبابة “أم 1 أي 2 أس” (M1A2S). وتبلغ قيمة العقد، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، حوالى 48 مليون دولار، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي.

هذا ويمكن تزويد الدبابة بمجموعة واسعة من الأسلحة، بما في ذلك مدافع رشاشة من عيار 105 ملم و120 ملم، بالإضافة إلى القاذفات والقنابل الدخانية. يُشار إلى أن الشرعة القوى لها تبلغ 67.6 كم/ساعة.

كما تمتلك الدبابة قدرات بصرية خاصة تسمح لقيادة الدبابة بمهاجمة هدفين في وقت واحد. أما نظام التدريب النيراني المتقدم فهو عبارة عن معدة تحاكي التدريب الخاص بقادة الدبابة لإعدادهم لمجموعة متنوعة من الحالات التي قد يواجهونها في ساحة المعركة.

مميزات M1A2S :
الوزن : 69 طن
الطول: 9.83 م
العرض : 3.66 م
الارتفاع : 2.44 م
المدى : 265 ميل

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.