صفقة سفن Avante 2200 الإسبانية للسعودية “في القريب العاجل”

كورفيت Avante 2200
كورفيت Avante 2200

عدد المشاهدات: 2188

من المتوقع أن يتم التوقيع على عقد شراء المملكة العربية السعودية 5 كورفيتات إسابية من نوع Avante 2200، خلال زيارة مرتقبة للملك الإسباني فيليب السادس إلى السعودية، وفق ما أفادت وسائل إعلام إسبانية، في 7 تشرين الثاني/نوفمبر.

ونقلاً عن موقع روسيا اليوم، ذكرت صحيفة “إيل كونفيدانشيل” (El Confidential) أنه “من المرتقب إبرام صفقة بين شركة “نافانتيا” (Navantia) البحرية الإسبانية والحكومة السعودية بشأن تصميم 5 فرقيطات لتوريدها للقوات البحرية السعودية.

هذا ويبلغ ثمن الصفقة بين السعودية وإسبانيا يتراوح بين ملياري و3 مليارات يورو، وفق الصحيفة.

وأعلنت الخارجية الإسبانية أن الملك فيليبي السادس سيقوم بزيارة إلى السعودية، استجابة لدعوة من الرياض، في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 من الشهر الجاري.

وكانت مواقع إعلامية إسبانية قد أفادت، في شهر شباط/فبراير 2016، بأن المملكة العربية السعودية أعطت الضوء الأخضر لشركة نافانتيا الإسبانية للبدء بعملية تصنيع 5 سفن حربية كورفيت Avante 2200  لصالح البحرية الملكية السعودية، وأضافت تلك المصادر حينها أنه لم يتم بعد توقيع العقد المقدّرة قيمتة بـ2 مليار يورو.

هذا وكانت الشركة المنتجة أكدت في أيلول/سبتمبر 2016 أكدت ثقتها بإكمال تنفيذ عقد تسليم السعودية خمس كورفيتات Avante 2200 في الأشهر القليلة المقبلة. تجدر الإشارة إلى أن تلك الصفقة ستكون أكبر عملية تجريها شركة الشحن وستستخدم حوالي 2000 شخصاً لإتمامها خلال 5 سنوات من العمل المتواصل في أحواض بناء السفن في إل فيرول و سان فرناندو. ويشمل العقد صيانة السفن، تدريب الطاقم والتدريب على إستخدام المعدات.

عن Avante 2200:

لقد تم تصميم كورفيت Avante 2200 لمهام مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة وحمايتها، السيطرة على السفن التجارية، عمليات البحث والإنقاذ، مساعدة السفن الأخرى، مكافحة التلوث، جمع المعلومات الاستخبارية، الحروب الإلكترونية السلبية، وغيرها. يمكن تزويدها بمدافع رشاشة عيار: 1x76mm، 1x35mm، 2×12.7mm، بأنظمة مكافحة الحرائق، برادار للمراقبة الجوية ثلاثي الأبعاد، رادار للملاحة الجوية، أنظمة اتصالات ومراقبة متطوّرة، وغيرعا.

  أمن الممرات المائية

تفاصيل تقنية لسفينة AVANTE 2200 القتالية:

الطول الإجمالي: 98.9 متراً

مجموع القدرة الاستيعابية: 92

عمق المنصة الرئيسة: 7.2 متراً

السرعة القصوى: 28 عقدة

أما الأسلحة التي تزوّد بها Avante 2200 فهي: مدفع رشاش عيار 76مم، ومدفع رشاش عيار 35مم ومدفعين رشاشين عيار 12.7مم. أما أنظمة التحكم بالنيران فهي رادار EO. هذا وتزود كورفيت Avante 2200 بأنظمة استشعار منها رادار المراقبة الجوية الثلاثي الأبعاد، رادار مراقبة السطح والملاحة، أنظمة التتبع والمراقبة، وأنظمة إدارة مكافحة الحرائق.

كما يتم دمج أنظمة إتصال متطوّرة على Avante 2200. ومن هذه الأنظمة نظام مراقبة الإتصالات المتكامل، أنظمة الإتصال الداخلية وأنظمة الإتصال الخارجية.

هذا وأعطت المملكة العربية السعودية الضوء الأخضر لشركة نافانتيا الإسبانية للبدء بعملية تصنيع 5 سفن حربية “كورفيت” لصالح البحرية الملكية السعودية، وفق ما أشارت بعض وسائل الإعلام الغربية في 12 حزيران/يونيو. وأضافت المصادر أنه لم يتم التوقيع على العقد حتى الآن، كما تقدّر قيمة الصفقة بـ3 مليار يورو (3.3 مليار دولار).

ومما لا شك فيه أن السعودية بعد حصولها على هذه الكورفيتات ستعزز قدراتها العسكرية البحرية بشكل ضخم وهذه الكورفيتات البحرية ستساعدها على بسط سلطتها على البحر كما على البر والجو.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 2187

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  الأسابيع المقبلة قد تشهد اختتام صفقة الطرادات الإسبانية لصالح البحرية السعودية