عام 2017: موعد استلام الجيش اللبناني طائرات سوبر توكانو

طائرة سوبر توكانو
طائرة سوبر توكانو

أعلن وزير الدفاع البرازيلي راوول جانفسان بيتو أن الجيش اللبناني سيحصل على طائرات “سوبر توكانو” (Super Tucano) تقدمة من البرازيل، بالإضافة إلى 16 مدرعة مقدمة من البرازيل أيضاً”.

وجاء ذلك خلال اجتماع بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال سمير مقبل ونظيره البرازيلي في 3 تشرين الثاني/نوفمبر على رأس وفد عسكري ضم قائد البحرية البرازيلية وقائد القوات البحرية البرازيلية العاملة في قوات اليونيفيل يرافقه السفير البرازيلي في لبنان جورج قادري والملحق العسكري.

وتم خلال اللقاء التداول في الاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين خصوصاً في المجال العسكري.

هذا وكانت شركة Sierra Nevada في وقّعت 30 تشرين الأول/أكتوبر 2015 عقداً مع القوات الجوية اللبنانية لتزويدها بست طائرات A-29 Super Tucano  بالإضافة إلى خدمات الدعم والمعدات ذات الصلة. ويشمل العقد أيضاً، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، قطع الغيار وخدمات دعم من المقاول بشكل مؤقت، معدات المهمات البديلة، وخدمات الدعم الهندسي لهذا النوع من الطائرات.

وسيوفر هذا النوع من الطائرات للقوات الجوية اللبنانية القدرة على إدارة الكوارث ودعم الأجهزة الأمنية المدنية من خلال تنفيذها لمهام البحث والإنقاذ وعمليات الاستطلاع والتصوير الجوي لمناطق الكوارث، أما بالنسبة لمهام التدريب فهي ستؤمن للقوات الجوية التدريب على الطيران الأساسي. من هنا، تجمع الطائرة التي يوجد منها نسختين، الأولى ذات مقعد واحد والثانية ذات مقعدين، بين مهام التدريب وعمليات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) والقدرة على التحمل العالية في منصة واحدة تقوم بأداء كل تلك المهام حالياً في جميع أنحاء العالم.

ويمكن تزويد تلك الطائرة بمجموعة واسعة من الصواريخ بما في ذلك هيلفاير (Hellfire) وهي AGM-114K/K2/K2A Hellfire II وAGM-114L Hellfire Longbow، و AGM-114M Hellfire II  و AGM-114N Hellfire II (MAC)، AGM-114R Hellfire II، بالإضافة إلى صاروخ جيريت الموجه بالليزر من إنتاج شركة روكتسان (Roketsan) التركية، والذي يُطلق من مروحيات AH-1W و   T-129 ATAK  والطائرات دون طيار والمركبات البرية والمنصات البحرية، وهو صاروخ موجه يبلغ طول قطره 70 ملم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.