غواصة جديدة تنضمّ إلى أسطول البحر الأسود الروسي

غواصة كولبينو
غواصة كولبينو

عدد المشاهدات: 995

استلمت القوات البحرية الروسية الغواصة “كولبينو” وهي السادسة والأخيرة من مشروع “فارشافيانكا” ومخصصة لأسطول البحر الأسود، وفق ما أعلن موقع روسيا اليوم الإخباري. وجرى الاحتفال بتسليم الغواصة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في بطرسبورغ وحضره قائد القوات البحرية الروسية الأميرال فلاديمير كوروليف.

تجدر الإشارة إلى أن العمل في بناء الغواصة “كولبينو” بدأ في عام 2014، وأنزلت إلى المياه في أيار/مايو من هذا العام، وفق الموقع.

ومشروع 636.3 الذي يتضمن 6 غواصات سيسمح لأسطول البحر الأسود الروسي بضمان الأمن الفعال في الاتجاهات البحرية في مناطق مسؤوليته، وتخطط قيادة القوات البحرية الروسية  لبناء 6 من هذه الغواصات أيضاً لتلبية حاجة أسطول المحيط الهادئ.

ومن المعروف أن الغواصات من مشروع” فارشافيانكا” – تعمل بالديزل والكهرباء وهي غواصة متعددة المهام، ومصممة لمكافحة الغواصات والسفن، وحماية القواعد البحرية والساحلية والاتصالات البحرية. وبدأ تصميم هذه الغواصات في العهد السوفيتي، مع الأخذ بالاعتبار توريدها إلى دول حلف وارسو ومن هنا جاءت تسمية المشروع. ولكن العمل في بناء الغواصات بدأ في منتصف التسعينات من القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن غواصات هذا المشروع مزودة بصواريخ مجنحة من طراز “كاليبر”. ويطلق على هذه الغواصات في حلف الناتو اسم “الثقوب السوداء” لأنها لا صوت لها.

  روسيا تستعرض عضلاتها في مناورات "الحرب العالمية الثالثة"

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.