فضيحة إسرائيلية حول صفقة غواصات الدولفين الألمانية؟

غواصة دولفين
غواصة دولفين

عدد المشاهدات: 1047

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان تعزيز القدرات العسكرية لدولة اسرائيل هو الاعتبار الوحيد الذي كان وراء شراء الغواصات الثلاث من المانيا مؤكدا ان هذا الاعتبار هو الوحيد الذي يتمسك به دائما، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر : “إن المبدأ الذي يضعه نصب عينيه كرئيس للوزراء هو ان اسرائيل ستكون قادرة على الدفاع عن نفسها في اي حال من الاحوال”، مشدداً على ان امن اسرائيل يلزم تحديث اسطولها من الغواصات.

وكشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية الصادرة في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، عن رد نتنياهو على العاصفة التي أثارتها صفقة الغواصات في اجتماع الحكومة بأن “كل شيء على ما يرام. كل شيء موثق ورسمي”. وأشارت إلى أن نتنياهو عاد وأكد أنه لم يكن يعرف أي شيء عن علاقة محاميه ديفيد شمرون بصفقة شراء الغواصات.

وكانت احزاب المعارضة الاسرائيلية وجهت اتهامات بالتلاعب بشراء ثلاث غواصات المانية من طراز “دولفين”، ودعت الى تشكيل لجنة تحقيق في هذا الشأن. وكانت إسرائيل تلقت بالفعل خمس غواصات ألمانية. ومن المقرر أن تتسلم غواصة أخرى العام المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الاقتصاد الألمانية قدرت سعر شراء الغواصات من طراز “دولفين” بحوالى 600 مليون يورو. ومن المقرر أن تحل هذه الغواصات التسع اعتبارا من عام 2027 محل الدفعة الأولى من الغواصات الألمانية التي سلمت لإسرائيل بين عامي 1999 و2000.

  تعرّف على غلوبال هوك... أول طائرة عملاقة بلا طيار

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.