قلق أميركي من حصول السعودية على صاروخ “الرعد 2” الأوكراني

صواريخ "الرعد 2" الأوكرانية
صواريخ "الرعد 2" الأوكرانية

أفاد موقع “نوفوروسيا فيجين” (NovoRossia Vision) الروسي أن الولايات الأميركية المتحدة أعربت عن قلقها من حصول المملكة العربية السعودية على صاروخ “الرعد 2” (Grom-2) الأوكراني الصنع، خاصة وأنه من الممكن أن تتم صناعة هذا النظام في المملكة.

هذا وتتفاوض السعودية على شراء أنظمة صواريخ تكتيكية من نوع غروم-2 (Grom-2) أوكرانية الصنع، وفق ما أعلنت الدائرة الصحفية التابعة لمصنع المواد الكيميائية “بافلوغراد (Pavlograd) ونقل موقع “ديفانس بلوغ” في آب/أغسطس الماضي، أن شركات الدفاع الأوكرانية حصلت على حوالي 40 مليون دولار من السعودية لتطوير أنظمة الصواريخ البالستية التكتيكية غروم-2، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأوكرانية.

وبحسب ما نقلت وسائل الإعلام الأوكرانية، أصبح صاروخ Grom-2 جاهزاً للإختبار في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وهويستطيع أن ينافس الصاروخ الروسي وبكلفة أقل. وبحسب خبراء محليون سيستطيع الرعد-2 أن يصل من أوكرانيا إلى موسكو .

ومن المفترض أن يكون نظام “غروم” الصاروخي نظيراً لصواريخ “إسكندر” الروسية من طراز “9كيه720″، حيث أكد موقع “أبوستروف” الأوكراني أن كييف ستقوم بالتجربة الأولى للصواريخ في كانون الأول/ديسمبر المقبل. هذا ويبلغ مدى صواريخ غروم-2، 350 كلم (550 كلم كحد أقصى)، وهي من إنتاج شركة Pavlograd  الأوكرانية، المسؤولة عن تطوير، تصنيع واختبار السلاح.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.