ماذا تعرف عن لنش الصواريخ المصري Ambassador MK III ؟ الجزء الأول

لنش الصواريخ المصري Ambassador MK III
لنش الصواريخ المصري Ambassador MK III

عدد المشاهدات: 1538

أحمد رجب –

يعتبر الـ Ambassador أو “السفير” باللغة العربية لنش صواريخ هجومي ثقيل التجهيز شبحي التصميم أميركي الصنع، تم تصميمه لتلبية إحتياجات القوات البحرية المصرية. وهو يعتبر أقوي لنش صواريخ في المنطقة وأحد أقوى لنشات الصواريخ علي مستوى العالم خاصة وأنه يتميز بسرعته العالية وتجهيزه الإلكتروني المتطور وتسليحه الثقيل المقارب لتسليح الكورفيتات.

تعاقدت مصر على 4 لنشات من هذا النوع، حيث دخل اثنان منها الخدمة الفعلية في عام2015 . يُشار إلى أنه هناك إمكانية لطلب لنشين إضافيين في المستقبل طبقاً لبنود التعاقد. هذا ولقد تم تسمية اللنشات بأسماء قادة القوات البحرية السابقين وهم اللنش سليمان عزت الحامل للرقم التسلسلي 682، اللنش علي جاد الحامل للرقم التسلسلي 683، اللنش فؤاد ذكري الحامل للرقم التسلسلي 684 واللنش محمود فهمي الحامل للرقم التسلسلي 685.

لقد تم تزويد اللنش بتجهيز إلكتروني أوروبي شبه كامل حيث قدمت شركة “تاليس” (Thales) نظام إدارة المعارك ومعظم أنظمة الرصد من رادارات ونظام التحكم النيراني الراداري الكهروبصري المدمج وبعض أنظمة الإتصالات، كما شاركت شركة “أوتو ميلارا” (OTO Melara) الإيطالية في تجهيز اللنش بالمدفع الرئيس.

أما الولايات المتحدة الأميركية، فقدمت البدن، نظام الكشف الكهروبصري، رادار الملاحة، المنظومة الصاروخية بالكامل وباقي المنظومة المدفعية بالإضافة إلى باقي أنظمة الإتصالات. كما أن منظومة الحرب الإلكترونية هي على الأغلب أميركية أيضاً .

إن اللنش مصمم ومجهز بمواصفات خاصة جداً بناء على طلب البحرية المصرية، لذلك لا يجوز تصديره لأي دولة أخرى إلا بموافقة مصر بإعتبارها مالكة التصميم. وهو من إنتاج شركة “هالتر مارين” (Halter Marine) الأميركية لبناء السفن .

المهام :

– الهجوم السريع الخاطف على السفن المعادية

– ضرب الأهداف البرية الساحلية

– تقديم الدعم النيراني للقوات في البحار

  تخلّي سعودي عن تجهيز نظامها الدفاعي الجوي بـ Crotale NG الفرنسي؟

– المراقبة ومهام الدورية الساحلية

–  الدفاع الجوي يعتبر مهمه ثانوية ( غير رئيسة).

الدفع :

3 محركات ديزل من النوع MTU Diesel Engines الألمانية الأصل من شركة MTU Friedrichshafen GmbH  المملوكة حالياً لشركة Rolls Royce البريطانية المتعددة الجنسيات، تولد قوة دفع تقدر بـ 30 ألف حصان .

  المواصفات العامة :

– الإزاحة: 600 طناً

– الطول: 63 متراً

– العرض: 10 أمتار

– المدى: 3700 كلم على سرعة 28 كلم/ساعة

– السرعة القصوى: 76 كلم/ساعة

– البقائية: 8 أيام في البحر

– الطاقم: 36 فرد منهم 8 ضباط

 – نظام إدارة المعارك:

نظام إدارة معارك (Combat Management System) هو من طراز “تاكتيكوس” (Tacticos) ويتكون من نظام معالجة البيانات وأنظمة المراقبة وتوجيه الأسلحة وأنظمة الملاحة ومجموعة متكاملة من أنظمة الإستشعار.

يتولّى هذا النظام إدارة كافة ما سبق ذكره ويتخذ قرار الرد السريع على الأخطار والعدائيات المختلفة وهو من إنتاج شركة “تاليس”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.