مفاعل نووي فضائي … أحدث ابتكار أميركي

مفاعل نووي
مفاعل نووي

أعلن مهندسون تابعون لمختبر “إيداهو” الوطني في الولايات المتحدة عن اختراع مفاعل نووي محمول مخصص للاستخدام من قبل السكان الاوائل الذين سيقطنون كوكب المريخ، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبحسب المهندسين فإن الطاقة الحرارية للمفاعل الجديد تبلغ 1.67 ميغاواط وحجم “المنطقة النشطة” فيه 80/134 سم، وتم تصميم المفاعل ليعمل لـ 15 عاما متتالية، حيث سيستخدم في تشغيله خليط من الوقود النووي يحتوي على 15% من (اليورانيوم-235)، الذي سيكون مغلفا بطبقة من ” كربيد التنغستن” و “الزركونيوم”، كما سيتم تحويل 1/5 من الطاقة الناتجة عن المفاعل إلى طاقة كهربائية.

وأشار المهندسون إلى أن “تبريد هذا المفاعل سيتم بواسطة غاز ثاني أوكسيد الكربون المتوفر بكثرة على سطح الكوكب الأحمر، حيث ستساعد الطاقة الناتجة عنه بتشغيل الأدوات الكهربائية المختلفة وستسهل توفير الدعم اللازم لمتطلبات الحياة الأساسية على سطح المريخ”.

الجدير بالذكر أن علماء تابعين لمختبر “إيداهو” نفسه كانوا قد توصلوا عام 2011 إلى صنع مفاعل نووي صغير يكفي لتوليد طاقة بمقدار 40 كيلوواط، حيث شكل ذلك المفاعل حينها خطوة أولى ساعدت في التوصل إلى اختراع المفاعل الذي تمت صناعته هذا العام.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate