الأبرز

موعد تسليم أولى مقاتلات أف-35 التركية يحدّد في عام 2018

مقاتلة أف-35
مقاتلة أف-35

من المتوقع أن تستلم تركيا أول طائرتين ضمن مجموعة مكونة من 24 طائرة “أف-35” (F-35) من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) في عام 2018، وفق ما كشف وزير الدفاع التركي فكري إيشيق في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وأوضح الوزير أن “تركيا ستشتري في المجمل 24 طائرة على مدار السنوات الثلاث المقبلة وأنها طلبت بالفعل حتى الآن ست طائرات من بينها الطائرتان اللتان ستسلمان في 2018”.

هذا وكان وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، إسماعيل دمير، كشف في أيار/مايو الماضي أن تسليم مقاتلات “أف-35” لأنقرة، سيبدأ خلال العام 2018، مشيراً إلى أن أول مركز لتصنيع محركات تلك المقاتلات، وصيانتها وتركيبها خارج الولايات المتحدة، سيكون في تركيا.

وأوضح أن “مراحل التصنيع وصلت إلى مستويات معينة، وبرنامج التصنيع دخل في مساره”، لافتاً إلى أن أولى مقاتلات أف-35 تم تسليمها إلى هولندا، وبعدها ستتم عملية تسليم إلى النرويج (لم يحدد موعدها)، ومن ثم سيبدأ التسليم إلى تركيا في 2018. وأكد أن أنقرة تُشارك بشكل فعلي في عملية تصنيع المقاتلات، وأن قسم الوسط من جسم الطائرة، وأجزاء مهمة من محركها تُصنع في تركيا.

جدير بالذكر أن مشروع تصنيع مقاتلات من طراز F-35 تشارك فيها كل من الولايات المتحدة الأميركية، وتركيا، وكندا، وأستراليا، والدنمارك، وإسرائيل، واليابان، وهولندا، والنرويج، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، ويعتبر المشروع من أغلى المشاريع تكلفة لوزارة الدفاع الأميركية، بكلفة إجمالية 380 مليار دولار، حيث تتقاسم مصاريف المشروع الدول المشاركة فيه، بحسب طلبها لشراء المقاتلات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.