أوكرانيا ستسقط الطائرات التي تخترق مجالها الجوي!

إطلاق صاروخ مضاد للطائرات
إطلاق صاروخ مضاد للطائرات

سمحت الحكومة الأوكرانية لجيش البلاد بإطلاق النار على الطائرات التي تخرق الحدود الأوكرانية أو تشتبه باستخدامها لارتكاب أعمال إرهابية، في 30 كانون الأول/ ديسمبر.

وبحسب ما نقلت روسيا اليوم، نشرت الحكومة قرارا بهذا الشأن على موقعها الإلكتروني، جاء فيه: “بعد طلقات التحذير من مدافع طائرات ومروحيات الاعتراض المناوبة، تستخدم القوات المناوبة الأسلحة والمعدات القتالية، لوضع حد لاختراقات الحدود الأوكرانية من قبل طائرات تابعة للتشكيلات المسلحة لدول أخرى، إذا كانت تلك الطائرات لا تستجيب للأوامر التي تطلقها طائرات الاعتراض”.

كما ينص هذا القرار على استخدام الأسلحة لإسقاط طائرات تُستخدم “بهدف تنفيذ هجوم إرهابي في المجال الجوي الأوكراني بما في ذلك فوق منطقة إجراء عملية محاربة الإرهاب”، أي فوق منطقة النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا.

وحسب هذا القرار، يحق لكل من وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة، وقائد سلاح الجو، اتخاذ القرار بشأن إسقاط الطائرة المشبوهة.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في 30 كانون الأول/ ديسمبر، أن القرار الذي يسمح بإطلاق النار على الطائرات، جاء بهدف “التكيّف مع الوقائع والتحديات الجديدة” وفي ظروف “الحرب الهجينة مع الاتحاد الروسي”.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التحقيق الدولية تواصل تقصي الحقائق حول كارثة الطائرة الماليزية، الرحلة “MH 17” في جنوب شرق أوكرانيا، يوم 17 تموز/ يوليو عام 2014، إذ أظهرت التحقيقات أنه تم إسقاط الطائرة بصاروخ أرض- جو، عندما كانت تحلق فوق منطقة المعارك بين الجيش الأوكراني والقوات التابعة لدونيتسك ولوغانسك اللتين انشقتا عن باقي أراضي أوكرانيا في أعقاب الانقلاب على السلطة في كييف في شباط/ فبراير عام 2014.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.