الحرس الوطني السعودي يتسلم أولى دفعات مدافع القيصر الفرنسية

مدافع القيصر (المصدر : موقع الدفاع العربي)
مدافع القيصر (المصدر : موقع الدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1908

بدأ الحرس الوطني السعودي بتسلم منظومات مدفعية ذاتية الدفع من طراز القيصر (Caesar) من فرنسا تعتبر الدفعة الأولى من صفقة تشمل حوالي 100 منظومة من هذا النوع في صفقة كبيرة أبرمت بين الحرس الوطني السعودي وفرنسا. وبحسب ما نقلت مواقع التواصل الإجتماعي في 15 كانون الأول/ ديسمبر، تشمل هذه الصفقة أيضاً عربات مصفحة من طراز Aravis مصنعة من قبل شركة Nexter المزود الرئيسي لأسلحة الجيش الفرنسي والمملوكة للحكومة الفرنسية .

ويُعدّ نظام قيصر عبارة عن مدفع هاويتزر ذاتي الحركة عيار 155 ملم/ 52، مركب على هيكل شاحنة سداسية الدفع من فئة رينو شيربا Renault Sherpa في نسخته الخاصة بالجيش الفرنسي، وعلى شاحنة يونيموغ Unimog U2450 في الإصدارات المعدة للتصدير.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تجهيز المدفع للعمل بأقل من دقيقة واحدة. ويمكن لنظام قيصر أن يطلق النار بمعدل 6 إلى 8 قذائف مدفعية في الدقيقة الواحدة، أثناء عمليات إطلاق النيران المتواصلة، أو إطلاق 3 قذائف كل 15 ثانية في عمليات إطلاق النيران السريعة.

بالتالي، تستطيع وحدة مكونة من 8 أنظمة قيصر أن تطلق بأقل من دقيقة واحدة أكثر من طن من القذائف المدفعية أو 48 من الذخائر الذكية المضادة للمدرعات على أهداف في مدى يصل إلى 40 كلم.

ويستطيع نظام قيصر أن يطلق أي نوع من قذائف عيار 155 ملم المطابقة لمعايير حلف شمال الأطلسي NATO، بمدى عملاني ويصل إلى ما بين 4,5 كلم و42 كلم، وحتى 55 كلم لدى استعمال القذائف المزودة بدفع صاروخي. كما يمكن للنظام أن يطلق الذخائر الذكية الحالية والمستقبلية على غرار بونوس Bonus وإكسكاليبور Excalibur.

يمكن لطاقم مكون من 5 أشخاص أن يقوم بتشغيل هذا النظام كما يمكن إنقاص هذا العدد إلى 3.

  السعودية للتعاون مع الصين في قطاع الفضاء.. فهل يتم إنشاء وكالة فضاء في المملكة؟

ويستطيع نظام قيصر قطع مسافة 600 كلم دون إعادة تزويد الشاحنة بالوقود، بسرعة قصوى تصل إلى 80 كلم بالساعة على الطرقات المعبدة، و50 كلم بالساعة في المسالك غير المعبدة.

أما بالنسبة لعربة القتال Aravis فهي عربة مصفحة من إنتاج شركة نكستر , ذات برج يحمل رشاش عيار 20 ملم , ذات قوة تصفيح عالية جدا إذ أنها تستطيع مقاومة شظايا المدافع والألغام وقد تم تجربتها للسير على 50 كيلوغراما TNT المتفجرة وقد نجحت في التجربة , وأيضاً , وتحمل العربة نظام إدارة المعركة , وتستطيع حمل 8 جنود وقد أستخدمت هذه المركبة في العراق وأفغانستان ويبلغ وزنها 12 طن .

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.