بولندا تلغي صفقة شراء 50 مروحية كاراكال من إيرباص

مروحية إتش225إم كاراكال
مروحية إتش225إم كاراكال

عدد المشاهدات: 904

ألغت الحكومة البولندية، عملية الشراء المزمعة لـ 50 مروحية من طراز “إتش225إم كاراكال”، من شركة “إيرباص”، بعد فشل التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة المبادلة.

وتحدثت مجلة “جينز ديفنس ويكلي” في 2 كانون الأول/ ديسمبر عن إيقاف وزارة التنمية في بولندا المفاوضات مع شركة “إيرباص”، لأن اتفاق المبادلة يشكل جزءاً لا يتجزأ من عملية الشراء المقترح.

هذا وكانت الحكومة البولندية قد اختارت “إتش225إم” لتحل محل أسطولها المتهالك من المروحيات الحربية المضادة للغواصات من طرازي “مي-8/17″، المعروفة باسم “هيب”، و”مي-14” المعروفة باسم “هايز”، من إنتاج شركة ميل، لكن الحكومة الجديدة شكلت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، أظهرت شكوكاً لفترة طويلة بشأن هذه الصفقة.

وأفادت الوزارة أن “إجراء المزيد من المباحثات سيكون مضيعة للوقت”.

وتبلغ قيمة العقد 13.5 مليار زلوتي بولندي. ووفقاً لبرنامج المبادلة لعام 2014 في بولندا، فإن عرض المبادلة يجري تقييمه في الوقت نفسه مع العرض الرئيس للمعدات العسكرية، ولا يمكن التوقيع على العقد الرئيس حتى الانتهاء من اتفاق المبادلة. ومن خلال إلغاء المفاوضات، فإن الحكومة البولندية تكون عملياً قد قضت على عملية الشراء المقترحة.

في نيسان/ أبريل 2015، اختار وزير الدفاع البولندي مروحيات “إتش 225إم” من إنتاج يوروكوبتر، بدلاً من “إس-70آي بلاك هوك” من إنتاج سيكورسكي، و”إيه دبليو149″ من إنتاج شركة ليوناردو. وقد اجتازت كاراكال الاختبار العسكري في سبتمبر 2015، عندما بوشرت المفاوضات مع “إيرباص”.

وقال نائب وزير الدفاع بارتوش كاوناك، إن الحكومة ستعيد فحص المتطلبات في بولندا، قائلاً: “سوف يجري تحليل الوضع، بما في ذلك عدد المروحيات التي تحتاجها القوات المسلحة البولندية، ووفقاً لأي شروط، وما ستكون عليه إجراءات الشراء”.

  إيران تستخدم مطاراتها المدنية لنقل أسلحة إلى سوريا

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.