تجربة ناجحة لإطلاق الصاروخ التركي الجديد “حصار” أرض-جو

منظومة صواريخ
منظومة صواريخ

أعلنت شركة “روكستان” (Roketsan) التركية للصناعات الدفاعية أنها أجرت تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ أرض-جو متوسط المدى أطلقت عليه اسم “حصار أو” الذي يعدّ نموذجاً محلياً لصاروخ سام الروسي، وفق ما نقل موقع ترك برس في 14 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وبحسب الموقع، تصمم الشركة التركية صاروخ حصار أو متوسط المدى ووصورايخ حصار إيه قصيرة المدى للدفاع عن القواعد العسكرية والموانئ البحرية والمنشآت والقطعات العسكرية ضد هجمات الطائرات الحربية والمروحيات والصواريخ جو أرض الواقعة في مداه، والطائرات بدون طيار.

هذا ويبلغ مدى الصاروخ حصار أو 25 كم، مع قدرة انفجار شديدة داخل الشظايا، وهو يعمل بتوجيه مركزي بواسطة جهاز ملاحة وشبكة المعلومات مع التوجيه والتصوير بالأشعة تحت الحمراء. وبإمكان الصاروخ كشف ومتابعة وملاحقة عدد من الأهداف في وقت واحد وبشكل آلي ومنسق مع قواعد الدفاع الجوي الأخرى، وفقاً لترك برس.

يُشار إلى أن تركيا كانت قد أطلقت في عام 2006، صناعة نظام الدفاع الصاروخي الخاص بها، وفي عام  2011 وقعت كل من شركة أسيلسان وروكيتسان عقداً مع الحكومة لإنتاج الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى. وكانت التجربة الأولى، في شهر تموز/يوليو 2014، للنموذج الأوّل، في ولاية أك ساراي التركية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.