خصائص مروحية CH-47 Chinook التي ستحصل عليها السعودية

مروحية CH-47 Chinook
مروحية CH-47 Chinook

دخلت مروحية “سي أتش-47 شينوك” (CH-47 Chinook) الخدمة في الجيش الأميركي عام 1962، وتبلغ سرعتها القصوى 170 عقدة (196 ميل/ساعة-315 كلم/ساعة).

إن أهم ما يميز تلك المروحية هي استطاعتها الهبوط في كل مكان، كما يمكنها نقل السيارات العسكرية المصفحة من مكان إلى آخر، إضافة إلى أنها طائرة نقل عسكرية. هذا وعمد الجيش الأميركي إلى استخدامها خلال عملياته العسكرية في العراق وأفغانستان.

إن الطائرة من لإنتاج شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية، وهي تعتبر طوافة نقل عسكري ثقيل متعددة الوظائف من الطراز الأول. تتميز بمحركين ودوارين مترادفين. وتتمثل مهامها الرئيسية بنقل الجنود وتمركز المدفعية وتموين ساحة المعركة.

يتميز الطراز الجديد بسرعة طيران تصل إلى  282 كلم في الساعة، مع حمولة نافعة تزيد عن 9530 كلغ. وهو مزود بمحركي Honeywell بقدرة 4868 حصاناً لكل محرك، أفيونيكس محسنة عن الطراز الأسبق، حجرة الطيار CAAS ذات التصميم الهندسي المشترك من إنتاج شركة “روكويل كولينز”  (Rockwell Collins)، وتشمل أيضاً نظام التحكم بالطيران الرقمي المتقدم DAFCS من إنتاج شركة “بي أيه إس سيستمز” (BAE Systems). هذا وتتمتع الطوافة بحاجة أقل إلى الفحص والإصلاح، مع تكاليف صيانة أقل أيضاً.

ومنذ قيامها بتصنيع أول طوافة CH-47F في آب/أغسطس من العام 2006، قامت بوينغ بتدريب وتجهيز 8 وحدات من الجيش الأميركي وهي لا تزال تجهز الوحدة التاسعة. ستة من هذه الوحدات أكملت إنتشارها في العراق والأفغانستان حيث قامت هذه الطوافات بتسجيل حوالى 70 ألف ساعة طيران وبقيت على جاهزية تامة للعمل نسبتها 85 بالمائة لشن هجمات من الجو والقيام بعمليات النقل والإخلاء الطبي ودعم العمليات الحربية.

الميزات الفنية للمروحية:

الطاقم: 3

قدرة الحمولة: 12,77 كغ

الطول: 30,1 م

الارتفاع: 5,7م

الوزن بدون حمولة: 10 طن

سعر الواحدة منها 55 مليون دولار

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate