عام 2019.. موعد إنتاج أول مروحية سعودية من نوع بلاك هوك

مروحية S70 Blackhawk
مروحية S70 Blackhawk

شيرين مشنتف

ستنتج المملكة العربية السعودية أول مروحية من نوع “بلاك هوك” (BlackHawk) خلال عام 2019، في خطوة تهدف إلى تنويع اقتصادها، خلق فرص عمل للأيدي العاملة المؤهلة، وتعزيز القطاع الخاص، بما في ذلك زيادة مشاركتها في الصناعات الدفاعية.

ويعتبر مشروع البلاك هوك من أحدث مشاريع الإنتاج التي تعمل عليها المملكة، وهو يقوم على عملية تطوير وإنتاج المروحية بموجب عقد تم توقيها بين شركة سيكورسكي (Sikorsky) الأميركية، وهي شركة تابعة لـ “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) و”تقنية لصناعة الطيران” (Taqnia Aeronautics) السعودية، في شباط/فبراير الماضي لدراسة فرص عملية إنتاج المروحيات في المملكة العربية السعودية.

هذا ويحدد الإتفاق التقنيات والمهارات اللازمة، بالإضافة إلى الاستثمار الموجب على الشركتين لتأمين فرص عمل في مجال الإنتاج للمواطنين السعوديين، الأمر الذي سيسمح لهم بالمشاركة في عملية تجميع مروحيات S-70 Black Hawk في السعودية.

وكانت المملكة العربية السعودية تسلّمت أول ثلاث مروحيات متوسطة الحجم للمهام المتعددة من طراز أس-70 آي بلاك هوك من شركة سيكورسكي في عام 2011، بعدما تم تجميعها وفقاً لمواصفات الزبون، وتم اختبارها في منشأة الإنتاج التابعة لسيكورسكي، في ميليك – بولندا. وتُعدّ هذه المرة الأولى التي يُسلّم فيها هذا النموذج التصديري لمروحية بلاك هوك.

تجدر الإشارة إلى أن محركي الطائرة من طراز تي700-جي إي701 دي، وإلكترونيات الطيران الرقمية، وشفرات المروحية العريضة الحديثة، تولد أداء الطيران نفسه الذي في مروحية S-70i Black Hawk، من حيث القوة وقدرة الرفع مقارنة بمروحية يو أتش-60 أم بلاك هوك UH-60M Black Hawk التي يستعملها الجيش الأميركي.

وتتضمن إلكترونيات الطيران المتقدمة قمرة رقمية مدمجة بالكامل، ونظام رقمي مزدوج للتحكم الآلي بالطيران، مع موجه للطيران، بالإضافة إلى نظام تحكم نشط بالارتجاجات، ونظام تحديد مواقع والملاحة بالقصور الذاتي مزود بخريطة رقمية.

ومن الممكن تشكيل المروحية للقيام بمهام مختلفة، مثل الدوريات المسلحة ونقل الجنود، والإغاثة الإنسانية، ونقل الشخصيات الهامة، ومهام البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي.

وأوضح طيار الاختبار مروحية أس-70آي، ليزسك باوولا، أن “المروحية تبرز اعتمادية البلاك هوك النموذجية وأدائها الممتاز، مع وجود إلكترونيات طيران حديثة تقلل من عبء العمل على الطيار”، مضيفاً أن “المروحية تؤمّن منصة آمنة وثابتة للمعدات المطلوبة لتنفيذ المهام المختلفة، محافظة في الوقت نفسه على قدرتها القصوى على المناورة.”

من جهته، لفت المدير الأعلى لبرنامج أس-70آي، في قسم الأنظمة العسكرية في شركة سيكورسكي، روبرت ماستروناردي، إلى أن “منشأة PZL أثبتت قدرتها على بناء واختبار نسخة جديدة من مروحية البلاك هوك وفقا لأعلى المعايير”، معتبرا أن “عملية قبول المروحية أكدت النوعية العالية للمروحيات والمهنية العالية لفريق PZL.”

وكان أول تحليق لمروحية S-70i تم في الأول من تموز/ يوليو 2010، في مركز تطوير الطيران التابع لسيكورسكي في مدينة ويست بالم بيتش، في ولاية فلوريدا.

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.