ملخّص عن أبرز المعدات العسكرية التي حصلت عليها السعودية في الشهر الجاري

مقاتلة F-15SA
مقاتلة F-15SA

شيرين مشنتف

تكلّل شهر كانون الأول/ديسمبر 2016 بحصول المملكة العربية السعودية على مجموعة واسعة من المعدات العسكرية المتطوّرة، بالإضافة إلى توقيعها على إحدى أكبر العقود الدفاعية.

فمن جهة أولى، حصلت السعودية على الدفعة الأولى من مقاتلات “أف-15 أس أي” (F-15SA) حيث وصلت في 13 كانون الأول/ديسمبر إلى قاعدة الملك خالد الجوية لتنضم إلى أسطول القوات الجوية الملكية السعودية. وتألفت الدفعة الأولى من أربع طائرات في الإجمال، طائرتين جديدتين بالكامل وطائرتين محدّثتين من طراز “أس” إلى “أس أي” (S to SA). وبعد مراسم الاستقبال تم تثبيت شعار القوات الجوية الملكية السعودية على المقاتلات الجديدة.

هذا وانطلقت مقاتلتا يوروفايتر تايفون (Eurofighter Typhoon)  رقم 8019 و 8020 وطائرتا تدريب من طراز Hawk رقم 2108 و7905 من وارتون في المملكة المتحدة البريطانية في طريقهم لتستلمهم المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، دشنت السعودية طائرة أنتونوف من طراز AN132 وهي صناعة سعودية أوكرانية مشتركة في العاصمة الأوكرانية 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، في حين كانت اكتملت أعمال البناء الهيكلي لأول نموذج من طائرة “أنتونوف-132 دي” (AN-132D) في مصنع شركة “أونتونوف” (Antonov) الأوكرانية بمشاركة مهندسين سعوديين.

من جهتها، وافقت واشنطن في 7 كانون الأول/ديسمبر على بيع الرياض 48 مروحية شحن من طراز “شينوك سي أتش-47 أف” (Chinook CH-47F) مع محركات احتياطية وأسلحة رشاشة. ويعتبر هذا الاتفاق الأعلى قيمة من بين العقود الأخرى التي أعلنت عنها واشنطن في السياق نفسه، وبلغت قيمته 3,51 مليار دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate