اختبار مروحية “كا-52” المقاتلة التي طلبتها مصر

مروحيتان "كا-52" التمساح
مروحيتان "كا-52" التمساح

أكدت شركة “مروحيات روسيا” (Russian Helicopters) بدء إجراء تجارب على المروحية “كا-52″ (KA-52) الملقبة بـ”التمساح” والمخصصة للتصدير إلى مصر، حسبما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، في 31 كانون الثاني/يناير.

وأوضحت الشركة أن الدفعة الأولى من مروحيات КА-52 المخصصة للتصدير قد تم تسليمها إلى وزارة الدفاع الروسية أواخر العام الماضي بغية إجراء التجارب اللازمة عليها، مضيفة أنها ستخطط لزيادة إنتاج هذا النوع من المروحيات في العام الجاري. هذا وكان مدير عام الشركة، ألكسندر ميخييف، أعلن، في كانون الأول/ديسمبر 2015، عن توقيع عقد توريد مروحيات “كا-52” لمصر.

بالإضافة إلى ذلك، توصلت كل من روسيا ومصر، أخيراً، لاتفاق على تدريب طيارين مصريين على التحليق بمروحيات “كاموف كا-52 كي كاتران” الهجومية، والتي تشكل النسخة البحرية للمروحية كا-52 إليغايتور.

من الجدير بالذكر أن الطائرة المروحية КА-52 هي نموذج معدل من المروحية КА-50 الملقبة بـ”القرش الأسود”، وهي مخصصة لتدمير الآليات المدرعة والمروحيات، إضافة إلى طائرات تحلق على ارتفاعات منخفضة وبسرعة منخفضة. وهذه المروحية أيضاً مسلحة بمدفع أوتوماتيكي من عيار 30 ملم من طراز 2إيه42-1 بمدى 1500، كما أنها قادرة على إطلاق صواريخ جو أرض من طراز كي إتش-31 وكي إتش-35 على غرار طائرات من طرازي ميغ -29 كي-كيو بي وسوخوي سو-33 (فلانكر سي).

تبلغ سرعتها القصوى 350 كم/الساعة. توصف المروحية الروسية “كا-52” بأنها مروحية استطلاع مقاتلة من الجيل الجديد. وهي تستخدم لقصف قوات العدو والمشاركة في الدوريات ومرافقة القوافل العسكرية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.