الجيش الاسرائيلي يتسلم منظومة الصواريخ الاعتراضية “حيتز-3”

منظومة "حيتز-2" (السهم) لاعتراض الصواريخ
منظومة "حيتز-2" (السهم) لاعتراض الصواريخ

أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان الجيش تسلم منظومة “حيتز-3” (السهم) لاعتراض الصواريخ البالستية الطويلة المدى، ما من شأنه ان يعزز قدرة سلاح الجو الاسرائيلي على مواجهة “التهديدات الناشئة”، بحسب ما نقلت فرانس برس في 18 كانون الثاني/ يناير.

وتم تسليم منظومة “حيتز-3” الى القواعد الجوية الاسرائيلية عقب اختبارات ناجحة قامت بها اسرائيل في الولايات المتحدة نهاية عام 2015.

وتشمل منظومة حيتز-3 التي اجري اختبار اول عليها في شباط/فبراير 2013، رادارا يرصد الصواريخ وينقل المعلومات الى مركز مراقبة يقوم بدوره باطلاق صاروخ بعد تحليل وحساب مسار الصاروخ البالستي الذي يجب اعتراضه.

وتمول الولايات المتحدة هذه المنظومة جزئيا، وخصوصا عن طريق مساهمة مجموعة بوينغ.

ويعود مشروع هذه الصواريخ الى 1988 في اطار برنامج اميركي مضاد للصواريخ البالستية عرف باسم “حرب النجوم”. وقد تسارع بعد اطلاق صواريخ سكود عراقية خلال حرب الخليج في 1991 على اسرائيل.

واجرت ايران خلال الاشهر القليلة الماضية سلسلة تجارب على صواريخ اعتبرت الولايات المتحدة والدول الغربية انها تخرق التزامات ايران الواردة في الاتفاق الموقع معها عام 2015 بشأن ملفها النووي.

وتعتبر الدول الغربية واسرائيل ان بامكان هذه الصواريخ نقل رؤوس نووية الامر الذي تنفيه طهران بشدة.

ويعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من أشد معارضي الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى ويهدف الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.