السعودية زبون محتمل لطائرة‎ AT-802 Air Tractor ‎بنسختها العسكرية

طائرة AT-802 Air Tractor‎
طائرة AT-802 Air Tractor‎

شيرين مشنتف

تدرس المملكة العربية السعودية شراء طائرات الهجوم الخفيف AT-802 Air Tractor وفق ما صرّح الرئيس التنفيذي لشركة IOMAX المتخصصة في توفير حلول الأنظمة الجوية. وقال الرئيس: “تتفاوض شركتنا حالياً مع السعودية ومصر للحصول على طائرات الهجوم الخفيفة AT-802 Air Tractor”.

لقد تم تصميم طائرة AT-802 Air Tractor للقيام بالمهام الزراعية كما يمكن استخدامها لمهام مكافحة الحرائق، وطوّرت فيما بعد للإستخدام العسكري. لقد قامت الطائرة برحلتها الأولى في الولايات المتحدة الأميركية خلال عام 1990 وهي من إنتاج شركة Air Tractor.

قامت الشركة المصنعة خلال عام 2008 بتطوير الطائرة إلى نسختها العسكرية وأطلقت عليها اسم AT-802U حيث زوّدت بمحرك جديد، قمرة قيادة مدرّعة، زجاج أمامي مضاد للرصاص، وتم تعزيز هيكلية الطائرة لتتمكّن من حمل 4.100 كلغ من الحمولة. تتمكن الطائرة من القيام بمهام على مدى 10 ساعات مع حمولة تبلغ 3.629 كلغ، الأمر الذي يجعلها منصة مثالية لمهام المراقبة والهجوم الخفيف.

إن الطائرة متعددة المهام حيث تقوم، بالإضافة إلى عمليات المراقبة والهجوم الخفيف، بمهام القيادة والسيطرة، مكافحة التمرد، الدعم الجوي، والمراقبة والاستطلاع والاستخبار (ISR). يُشار إلى أن الطائرة تخضع لعملية تحديث الأسلحة حيث سيتم استبدال أنظمة المهام من شركة IOMAX بأنظمة أخرى من إنتاج شركة L-3 Communications.

وفي ما يخص الأنظمة القتالية، يمكن تزويد أجنحة الطائرة ومركز التعليق (Hardpoint) بمجموعة واسعة من الأسلحة بما في ذلك صواريخ هيلفاير، قتابل MK-82 وزنها 500 رطل، وغيها من الأسلحة. هذا وتصل السرعة القصوى للطائرة إلى 394 كلم/ساعة، ويصل مداها الأقصى إلى 2.414 كلم عندما تزوّد بخزانات الوقود الإضافية. يمكنها أن تؤدي 450 ساعة طيران سنوياً، بمتوسط تكلفة يبلغ من أقل من 400 دولار لكل ساعة طيران.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.