برنامج مقاتلات يوروفايتر تايفون للمملكة العربية السعودية

مقاتلتا يوروفايتر تايفون
مقاتلتا يوروفايتر تايفون

عدد المشاهدات: 1333

تسلمت القوات الجوية الملكية السعودية حتى اليوم 70 مقاتلة “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon) من أصل 72 طائرة تم التعاقد عليها مقسمة كالتالي:

الدفعة الأولى 24 مقاتلة Tanche 2 كانت مقسمة إلى:

8 طائرات Block 8

6 طائرات Block 8B

10 طائرات Block 9

الدفعة الثانية 24 مقاتلة Tranche 2 كانت مقسمة إلى:

8 طائرات Block 10C

5 طائرات Block 11C

11 طائرة Block 15C

أما الدفعة الأخيرة 24 مقاتلة Tranche 3A جميعها Block 25C

ويتبقى الآن طائرتين تقومان بطلعات تجريبية. هذا وسيتم ترقية جميع الطائرات من النسخة الثانية Tranche 2 إلى النسخه الثالثة Tranche 3 في المستقبل القريب.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة تتفاوض حالياً على 48 مقاتلة إضافية يتوقع التعاقد عليها في العام الجاري. وفي ما يخصّ هذا الموضوع، دخلت المملكة العربية السعودية في محادثات مع شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية بشأن صفقة سلاح محتملة تصل قيمتها إلى مليارات الجنيهات الإسترلينية، بحسب ما كشفت الشركة البريطانية المنتجة لأنظمة الدفاع، في العام الماضي.

تجدر الإشارة أن يوروفايتر تايفون تعدّ أكثر مقاتلات الجيل الجديد الجوية المتعددة المهام تقدماً، ويعتبر برنامج يوروفايتر تايفون الذي نجح في إبرام تعاقدات لشراء 599، أكبر برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا. وتعزز هذه التكنولوجيا العالية من موقع صناعة الطيران الأوروبية على الساحة الدولية. كما يؤمن البرنامج أكثر من 100,000 وظيفة في أكثر من 400 شركة. وتدير برنامج يوروفايتر شركة يوروفايتر المحدودة نيابة عن الشركاء: ألينيا ايرماكي/فينميكانيكا، بي أيه إي سيستمز، وكاسيديان في ألمانيا و إسبانيا، والتي هي أهم شركات الطيران في أوروبا. وأنجز أسطولها نحو 300,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.

شاهد بالفيديو كيف تطلق يوروفايتر تايفون الأسلحة!

 

  السعودية في مشاورات مع BAE Systems للحصول على 48 مقاتلة تايفون

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.