تعرض فرقاطة سعودية لهجوم إرهابي من قبل 3 زوارق انتحارية حوثية

فرقاطة فئة الرياض
فرقاطة فئة الرياض

تعرضت فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للمليشيات الحوثية، وفق ما أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن في بيان لها في 30 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتشير الهجمات إلى تصعيد في قتال مستمر منذ أسابيع على الساحل الغربي لليمن بين الحوثيين المتحالفين مع إيران والتحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وفي التفاصيل، قامت السفينة السعودية بالتعامل مع الزوارق بما تقتضيه الحالة إلا أن أحد الزوارق اصطدم بمؤخرة السفينة مما نتج عنه انفجار الزورق ونشوب حريق في مؤخرة السفينة حيث تم التحكم بالحريق وإطفائه من قبل الطاقم. وقد نتج عن ذلك استشهاد 2 من أفراد طاقم السفينة، وإصابة 3 آخرين حالتهم مستقرة.

ومن ثم واصلت السفينة السعودية مهامها الدورية في منطقة العمليات، فيما واصلت القوات الجوية وسفن قوات التحالف متابعة الزوارق الهاربة والتعامل معها.

من ناحية أخرى، نقلت قناة المسيرة الإخبارية الرسمية التابعة للجماعة عن الحوثيين قولهم إنهم أطلقوا صاروخا بالستياً على قاعدة عسكرية تابعة للتحالف بقيادة السعودية على جزيرة زقر بالبحر الأحمر بين اليمن وإريتريا صباح 31 كانون الثاني/يناير.

وعارضت قناة المسيرة الرواية السعودية للحادث ونقلت عن مصدر عسكري قوله إن الانفجار نجم عن صاروخ موجه.

وتؤكد قيادة التحالف أن استمرار المليشيات الحوثية في استخدام ميناء الحديدة قاعدة انطلاق للعمليات الإرهابية يعد تطوراً خطيراً من شأنه التأثير على الملاحة الدولية وعلى تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين.

إن السفينة الحربية المصابة هي فرقاطة خفيفة (كورفيت) من فئة ” المدينة” (Al Madinah Class) فرنسية الصنع تم بناء 4 منها لصالح البحرية السعودية في الثمانينيات وهي: المدينة 702 – هفوف 704 – الطائف 706 – أبها 708.

تبلغ إزاحتها القصوى 2600 طن وتتسلح بـ4 صواريخ Otomat إيطالية مضادة للسفن وقاذف مزود بـ8 صواريخ Crotale فرنسية قصيرة المدى للدفاع الجوي + 18 صاروخ إضافيين لإعادة التلقيم، ومدفع متعدد الاستخدام عيار 100 مم ومدفعين مضادين للطائرات عيار 40 مم و4 أنابيب لإطلاق الطوربيدات. هذا ويجد مهبط مخصص لمروحية خفيفة لمكافحة الغواصات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.