تعرّف على كافة تفاصيل الكورفيت المصري Class Gowind 2500- الجزء الأول

كورفيت الفاتح
كورفيت الفاتح

أحمد رجب –

هو كورفيت شبحي التصميم فرنسي الصنع متعدد المهام حامل للصواريخ الموجهة، ينتمي في الأصل إلى عائلة كورفيتات “غويند” (Gowind) المُتعددة الإزاحات والإصدارات. تعاقدت البحرية المصرية على 4 قطع منه في شهر تموز/يوليو من العام 2014 حيث نص الإتفاق على أن يتم تصنيع أول كورفيت في أحواض بناء السفن التابعة لشركة DCNS بمدينة لوريان الفرنسية، أما الثلاثة الباقين فسيتم تصنيعها في أحواض بناء السفن بترسانة الإسكندرية البحرية مع نقل تكنولوجيا بناء البدن وتجميع باقي المكونات محلياً. هذا وتضمن العقد أيضاً إمكانية التعاقد على 2 كورفيت إضافية مُستقبلاً .

بدأت أحواض بناء السفن الفرنسية عملية بناء الكورفيت الأول تحت إسم “الفاتح” (El Fateh) والرقم التسلسلي 971 في شهر نيسان/أبريل من عام 2015، وتم تدشينه في شهر أيلول/سبتمبر من عام 2016 بحضور الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية، وهو الآن في مرحلة التجهيز ويُنتظر أن تتسلمه مصر رسمياً في العام الجاري 2017.

وعلى الجانب الآخر، بدأت ترسانة الإسكندرية البحرية عملية بناء الكورفيت الثاني في شهر نيسان/أبريل من عام 2016 على أن تقوم بتسليمه للبحرية المصرية في العام 2018. هذا وينتظر أن تتسلم مصر الكورفيت الثالث في عام 2019 والرابع في العام 2020.

سيُمثل الكورفيت نقلة تكنولوجية وإضافة نوعية كبيرة لقدرات القوات البحرية المصرية حيث يتميز بتجهيزه الإلكتروني والتسليحي العاليين المُقارب للفرقاطات الثقيلة المُتمثلة في الرادارت وأنظمة الكشف الكهروبصرية والسونارات المُتطورة والأنظمة التسليحية الثقيلة والمتنوعة التي تمنحه قدرة التعامل مع مختلف الأهداف المُعادية السطحية والجوية والغاطسة بكفاءة تامة. هذا بالإضافة إلى قدراته الشبحية المُتمثلة في تصميم الهيكل ومنظومة الدفع التي توفر له بصمه رادارية وحرارية وصوتية مُنخفضة، الأمر الذي يمنحه الأفضلية القتالية في معارك العصر الحديث.

هذا وتمت عملية إنتاج الكورفيت بواسطة شركة Direction des Constructions Navales Services الفرنسية للصناعات والخدمات البحرية وتحت إشرافها وبموجب ترخيص منها فيما يتعلق بالبناء خارج بلد المنشأ فرنسا بإعتبارها مالكة التكنولوجيا والتصميم.

المهام:

1- ضرب السفن والغواص

2- ضرب الأهداف البرية الساحلية

3- مُكافحة الألغام البحرية

4- الدفاع الجوي وصد الهجمات الصاروخية المُعادية

5- العمليات الخاصة

6- الدعم النيراني للقوات في البحار

7- الدفاع عن السواحل وتأمين المياه الإقليمية

8- مُرافقة وحماية حاملات الطائرات المقاتلة وحاملات الطائرات المروحية في نطاق مداه

المواصفات العامة:

– الإزاحة: 2600 طناً

– الطول: 102 متراً

– العرض: 16 متراً

– السرعة القصوى: 46.3 كم/ساعة

– المدى: 6852 كم على سرعة 28 كلم/ساعة

– الطاقة الإستيعابية: 65 فرد طاقم + 15 فرد إضافي من القوات الخاصة

– البقائية: 3 أسابيع

الدفع:

– منظومة دفع تعمل بالديزل – كهرباء Combined Diesel and Electric على النحو التالي:

أولاً: مُكونات منظومة الدفع:

– 2 مُحرك ديزل من النوع 20 Cylinder MTU من إنتاج شركة MTU Friedrichshafen   GmbH الألمانية التابعة لشركة Rolls-Royce البريطانية

– 2 مُحرك كهربائي مُنخفض البصمة Low-Signature Electric Motors

– تولد المنظومة قوة دفع إجمالية تبلغ 13.4 ألف حصان

– منظومة دفع إحتياطية/إضافية تعمل بالديزل أو بالغاز

ثانياً: طبيعة عمل منظومة الدفع:

  • نظام الدفع الرئيس Main Propulsion System ويُستخدم لغرض مُكافحة الغواصات Anti-Submarine Operations. وهو نظام دفع صامت/هاديء Silent Propulsion  System  يُعرف بـ Integrated Electric Propulsion IEP يعمل بنمط السرعة المُنخفضة  Low-Speed Modeعبارة عن نظام دفع كهربائي يعتمد على مُحركات الديزل في توليد الطاقة الكهربائية التي تستخدمها المُحركات الكهربائية في تحريك المراوح الدافعة للكورفيت بدلاً من الدفع الميكانيكي التقليدي والذي يستخدم طاقة المُحركات المذكورة في تحريك التروس؛ وهو ما يولد بصمة ضوضائية ملحوظة. وبهذه الطريقة يعمل نظام الدفع الكهربائي على تقليل البصمة الصوتية وأيضاً الحرارية للكورفيت الأمر الذي يمنحه قدرة عالية في مهام مُكافحة الغواصات والألغام البحرية التي تتطلب أقصي درجات الصمت.
  • نظام الدفع الإضافي Additional Propulsion System ويُستخدم لغرض العمل بالسرعات العالية  High-Speed Modeعند تشغيله بجانب مُحركات الديزل الرئيسة. ويستخدم مُحركات ديزل Diesel Engines أو مُحركات غازية توربينية Gas Turbines Engines. هذا ويُستعمل نظام الدفع الإضافي بمُفرده عند تعطل نظام الدفع الرئيس أو فشل العمل به لأي سبب من الأسباب.

قدرات الإعاشة اليومية:

الكورفيت مُجهز على أعلى مستوي بوسائل الحياة  والمعيشة التقليدية التي تكفل للطاقم قُدرة التحمل أثناء العمليات. ويتضمن في تجهيزه غرف مُعدة للمبيت ومطبخ حديث وسُفرة طويلة للطعام وغرف للعمل والإستراحة وشاشات عرض تليفزيونية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.