تمرين “عاصفة البحر 11” القطري لرفع الكفاءة القتالية

القوات الخاصة البحرية القطرية
القوات الخاصة البحرية القطرية

عدد المشاهدات: 1029

نفذت القوات البحرية القطرية بنجاح، تمرين “عاصفة البحر 11″، بهدف رفع الكفاءة القتالية لمنتسبيها، وتفعيل دور القوات الأميرية في تنفيذ العمليات العسكرية، وفق ما نقلت صحيفة الشرق المحلية في 24 كانون الثاني/يناير.

وبحسب الصحيفة، إن التمرين اختبر خلال الفترة بين 8 و20 من الشهر الحالي، جاهزية قيادة الأسطول لتنفيذ المهام الموكلة إليها، مثل حماية السواحل والجزر ومنشآت الدولة الحيوية الموجودة في عرض البحر، وحدودها الإقليمية والاقتصادية، بالإضافة إلى حماية خطوط الملاحة الدولية ضمن منطقة المسؤولية، بالتعاون مع وحدات القوات المسلحة القطرية.

وفي هذا الإطار، لفت اللواء الركن بحري، محمد بن ناصر المهندي، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية ومدير التمرين، إلى أن “تمرين عاصفة البحر 11” من التمارين المكملة على مستوى القيادة والسيطرة، ويتم تنفيذه من أجل تجهيز القوات البحرية وتدريبها على القيادة والسيطرة وتنفيذ واجبات الركن”، بحسب الصحيفة.

وأضاف أن “الهدف من التمرين هو رفع الجاهزية القتالية للقوات البحرية، وإعطاء الفرصة للضباط للتعليم والتدريب على مهام الأركان في القوات البحرية”، موضحاً أن “التمرين في تطور مستمر من عام إلى آخر، الأمر الذي يؤكد فعالية التمارين والخطط التي توضع لتنفيذها”، وفقاً للشرق.

هذا ويعدّ التمرين بحسب “الشرق”، من التمارين الرئيسة للقوات البحرية، بمعنى أنه يجمع كل التمارين الفرعية تحته للوقوف على الجاهزية القتالية، واستعدادات القوات البحرية، حيث تم وضع الخطط والتدريب وتشكيل اللجان لتنفيذ هذا التمرين، كما صدرت في التعليمات العامة للتمرين، وبدأ التمرين من 8 كانون الثاني/يناير وحتى 20 من نفس الشهر، وشارك فيه جميع تشكيلات القوات البحرية، بالإضافة إلى القوات الجوية الأميرية.

وهدف تمرين “عاصفة البحر 11” إلى تدريب ضباط الأركان وقادة الزوارق على التخطيط للعمليات المشتركة وأعمال هيئة الركن والتنسيق بين قيادة الأسطول ومركز العمليات البحري ومركز العمليات التبادلي والقوات الخاصة المشتركة (القوات الخاصة البحرية)، والقوات الجوية الأميرية (جناح المقاتلات وجناح الهليكوبتر)، التي شاركت بفعالية بالتمرين.

  الدور الأميركي في العراق بعد خمسة أعوام من الإنسحاب العسكري

كما هدف إلى تدريب القادة وضباط الركن على التخطيط وإصدار أوامر العمليات والتعليمات اللازمة للعمليات، والتنسيق بين قادة الأسطول والجهات المشتركة بالتمرين، وتدريب الضباط والأفراد على التدريب العملي في ظروف مشابهة لواقع العمليات، وتفعيل خطة الاتصالات بجميع أنواعها، وتفعيل عمل الإسناد الإداري والدعم الفني في التمرين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1028

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  قطر تتعاقد على 85 مدرّعة تركية على هامش معرض Dimdex 2018