روسيا تُعدّ منظومة الدفاع الجوي الجديدة Buk-M3 للتصدير للخارج

منظومة الدفاع الجوي Buk-M3
منظومة الدفاع الجوي Buk-M3

عدد المشاهدات: 1531

يجري العمل حالياً على تجهيز نظام الدفاع الجوي متوسط المدى Buk-M3 الأحدث في عائلة Buk الشهيرة (الوريث للنظام الأشهر SA-6)، للتصدير للخارج وإصدار الرخصة الخاصة بتصديره، وفق ما أعلن يوري بيلي، مدير معهد “تيخوميروف” للبحث والتطوير، التابع لشركة “ألماز أنتي” (Almaz Antey) الروسية المُصنّعة لأنظمة الدفاع الجوي (بوك – أس 300 – أس 400 وغيرها).

وبحسب ما نقلت صفحة القوات المصرية على موقع فيسبوك، صرح بيلي قائلاً: “إن تطويراتنا في قطاع أنظمة الدفاع الجوي متوسط المدى، تم تصديرها للخارج بنجاح على مدار نصف قرن من الزمان. إننا نأمل أن منظومة Buk-M3 الجاري تجهيز رخصة تصديرها حالياً، سوف ترى مستقبلاً مشرقاً في السوق العالمي”.

هذا وكانت جريدة “إزفيستيا” الروسية، أفادت في وقت سابق، أنه طبقاً لمصادر في الأوساط الدبلوماسية والعسكرية، فإن مصر تُخطط للحصول على منظومة Buk-M3، التي لم تدخل الجيش الروسي إلا مؤخراً خلال خريف 2016. وذكرت الجريدة أن الجيش المصري الذي يملك فعلياً النسخة السابقة Buk-M2E لديه في الخدمة، مهتم وراغب في الحصول على النسخة الجديدة من المنظومة ذات القدرات المُحسّنة بشكل هائل، والتي تم عرضها لأول مرة خلال معرض Army 2016 الدولي للسلاح في روسيا خلال شهر أيلول/سبتمبر 2016، بحسب المصدر نفسه.

تتميزت منظومة Buk M3 بزيادة مدى الاشتباك مع الأهداف ليصبح 2.5 – 70 كم بعد أن كان 45 كم بحد أقصى للـBuk M2، وأقصى ارتفاع أصبح 15 متر – 35 كم بعد أن كان 25 كم بحد أقصى للـBuk M2.

وبحسب صفحة القوات المصرية، تتصدى المنظومة لكل الأهداف الجوية من طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار وصواريخ جوالة وصواريخ بالستية تكتيكية والذخائر الذكية عالية الدقة، وكذلك يُمكنها الاشتباك مع الأهداف الأرضية والبحرية أيضاً. وتميزّت صواريخها الجديدة من النسخة 9M317M أنها ذات نمط “أطلق وانسى” (Fire & Forget) وقدرة الإطلاق الرأسي (Vertical Launch) كما هو الحال مع منظومتي أس-300 وأس-400، بالإضافة إلى قدرة الرادار على تتبع 36 هدفاً والاشتباك معهم بالصواريخ في وقت مُتزامن. وتبلغ سرعة الصاروخ الجديد للمنظومة 5600 كم/ساعة ويستطيع التصدي لهدف جوي ذات سرعة فرط صوتية Hypersonic Speed تبلغ 10800 كم/ساعة.

  القوات البرية الروسية تستلم منظومة دفاع جوي بقدرات فائقة!

وتميّزت المنظومة كذلك باحتوائها على كمبيوتر مهام رقمي جديد، ونظام عالي السرعة لمُبادلة البيانات، وكذلك نظام تصوير حراري جديد لتحديد الأهداف بدلاً من النظام الكهروبصري في النسخة السابقة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.