كوريا الشمالية تستعد لإعادة تشغيل مفاعل نووي

صورة القمر الإصطناعي للمفاعل النووي
صورة القمر الإصطناعي للمفاعل النووي

كشفت وكالة يونهاب الكورية عن وجود علامات تشير إلى استعداد بيونغ يانغ لإعادة تشغيل مفاعلها النووي لإنتاج البلوتونيوم بعد إكمالها إعادة معالجة الوقود المستنفد لاستخراج البلوتونيوم.

ونقلت الوكالة في 20 كانون الثاني/ يناير عن موقع أميركي يرصد الشمال، صورة للأقمار الاصطناعية التجارية تم جمعها خلال الفترة من تشرين الأول/ أكتوبر 2016 إلى كانون الثاني/ يناير 2017.

وقال موقع 38 نورث في تقرير نشر في 18 كانون الثاني/ يناير إن حملة بيونغ يانغ لإعادة معالجة البلوتونيوم تراجعت نهاية 2016 وإنها ربما تكون الآن مستعدة لاستئناف العمليات في مفاعل “5 MWe “لإنتاج البلوتونيوم.

وأضاف الموقع أنه في الوقت الذي لم تتم فيه ملاحظة خروج بخار من المفاعل أو المباني المساعدة في أي صورة من أكتوبر حتى يناير، فإن القناة في نهر تيريونغ التي تقود من وإلى خزانات التبريد تم تنظيفها من الجليد خلال الفترة بين 1 إلى 29 كانون الأول/ ديسمبر، علاوة على ذلك لم يتم رصد جليد في أسقف المفاعل أو مباني الدعم في الصورة في الـ29 من كانون الأول/ ديسمبر، وأوضح التقرير أن كل هذه الأنشطة تشير إلى تحضيرات لاستئناف تشغيل المفاعل.

وبحسب يونهاب، فقد ظل مفاعل الغرافيت مصدرا للبلوتونيوم المستخدم في الأسلحة، وفي حال إعادة معالجته، فإنه يمكن أن ينتج للنظام بلوتونيوم يكفي لصنع قنبلة واحدة في العام.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate