مصدر روسي: مصر من الزبائن المحتملين لصواريخ الإسكندر التكتيكية

صاروخ اسكندر إم
صاروخ اسكندر إم

عدد المشاهدات: 2894

أكد مصدر روسي أن مصر من الزبائن المحتملين بصواريخ إسكندر التكتيكية الروسية في 12 كانون الثاني/ يناير.

فقد أجرت وكالة ” روسيا وراء العناوين ” الإخبارية، لقاءا مع المحلل العسكري الروسي لوكالة ” تاس TASS ” الإخبارية العقيد متقاعد / فيكتور ليتوفكين Viktor Litovkin، للحديث عن منظومة صواريخ أرض-أرض التكتيكية الروسية ” إسكندر Iskander ” التي حصلت عليها أرمينيا كأول زبون خارجي لها.

وخلال اللقاء تحدث العقيد فيكتور عن صواريخ Iskander-M أنها ذات مدى يصل الى 500 كم ويمكنها حمل الرؤوس النووية، ولكن النسخة التي حصلت عليها أرمينيا هي اقل قدرة من النسخة الخاصة بالجيش الروسي، حيث لا يمكنها حمل الرؤوس النووية، ومداها الاقصى لا يتجاوز 280 كم امتثالا لمحاظير صادرات السلاح الدولية للأمم المتحدة واتفاقية MTCR.

وأكد في تصريحاته ان صواريخ الإسكندر قادرة على اختراق كافة أنظمة الدفاع الصاروخي على مستوى العالم. حيث قال : ” الصاروخ يمتلك سطحا عاكسا صغيرا ( مقطع راداري منخفض ) ويطير في معظم رحلته على ارتفاع 50 كم، ولا يوجد حاليا نظام قادر على التصدي للإسكندر. ومنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي حصلت عليها أذربيجان، لا يُمكنها التصدي لهذه الصواريخ. ”

وطبقا لما صرح به، فإن منظومة التوجيه للإسكندر تعمل بشكل مُدمج مع انظمة الرصد المتنوعة بدءا بالطائرات بدون طيار ووصولا الى الاقمار الصناعية.

وبخصوص سوريا فقد قال ليتوفكين أن موسكو كانت تخطط لتصدير المنظومة لسوريا، ولكن رئيس الوزراء الاسرائيلي نجح في اقناع الرئيس الروسي بوتين بعدم اتخاذ هذه الخطوة منذ عدة سنوات.

واما فيما يتعلق بالزبائن المُحتملين حاليا للحصول على الإسكندر، فقد وضع العقيد فيكتور قائمة لهم تضمنت كلا من مصر والجزائر وفنزويلا والصين والهند وبيلاروسيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.