مقاتلة F-35A إسرائيلية ثالثة تظهر خلال تجارب طيران في أميركا

مقاتلة F-35A إسرائيلية خلال تجارب طيران
مقاتلة F-35A إسرائيلية خلال تجارب طيران

ظهرت المقاتلة “أف-35 أي” (F-35A) الإسرائيلية الثالثة خلال تجارب الطيران في منشآت “فورت وورث” التابعة لشركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) بولاية تكساس الأميركية، وفق ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية على موقع فيسبوك في 30 كانون الثاني/يناير الجاري.

هذا ومن المنتظر أن يتم تسليمها لسلاح الطيران الإسرائيلي خلال الأشهر القليلة القادمة لتنضم إلى أول مقاتلتين تم تسليمهما في كانون الأول/ديسمبر 2016. وأعلنت القوات الجوية الإسرائيلية عن استهدافها الوصول لمرحلة التشغيل الأولية للمقاتلة Initial Operational Capability IOC بحلول كانون الأول/ديسمبر 2017.

إن القوات الجوية الإسرائيلية متعاقدة فعلياً على 33 مقاتلة ينتهي تسليمهم بحلول عام 2021، حيث ستتسلم 7 مقاتلات أخرى خلال العام الجاري 2017، ثم 6 مقاتلات كل عام في الفترة 2018 – 2021، بخلاف أن المجلس الأمني المصغر لرئيس الوزراء الاسرائيلي، أعلن منذ فترة عن الموافقة على التعاقد على عدد إضافي يصل إلى 17 مقاتلة يبدأ تسليمهم عام 2022، ليرتفع المجموع إلى 50 مقاتلة بحلول 2025-2026، مع طموح للوصول إلى 75 مقاتلة بشكل نهائي على المدى البعيد.

ستتوزع الـ50 مقاتلة المقررة في مخطط سلاح الطيران الإسرائيلي على سربين مقاتلين سيقومان بالتمركز بقاعدة “نيفاتيم” الجوية جنوب شرق بئر سبع على بعد 70 كم شرق الحدود المصرية. في حين أن السرب الثالث المخطط له في المستقبل والذي سيتكون من 25 مقاتلة سيخدم في قاعدة أخرى، وفق ما نقلت الصفحة نفسها.

وستحل هذه المقاتلات مكان النسخ القديمة من مقاتلات F-16 الإسرائيلية طرازF-16A/B Block 5/10/15 والمقدر عددها بـ125 مقاتلة خرجت جميعها من الخدمة.

النسخة الاسرائيلية من المقاتلة هي من الإصدار F-35A ذات خاصية الإقلاع والهبوط التقليدي وتحمل اسم F-35I Adir حيث يرمز حرف “I” إلى اسم “اسرائيل Israel” وكلمة “Adir” العبرية تعني “العظيم The Great One” وهو أحد اسماء الله في التوراة.

تُعد اسرائيل أول دولة في المنطقة تحصل على هذه النوعية المتقدمة من الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس، وستليها تركيا لاحقاً، ولا تخطط الولايات المتحدة لبيع هذه المقاتلة لأية دولة أخرى في الشرق الأوسط في الفترة الحالية، وذلك لضمان التفوق النوعي للقوات الجوية الاسرائيلية في النطاق الإقليمي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.