حاملة الطائرات المروحية “ميسترال” جمال عبد الناصر وأنور السادات (5)

حاملة الطائرات المروحية ميسترال المصرية
حاملة الطائرات المروحية ميسترال المصرية

أحمد رجب – 

الرادارات:

رادار طراز MRR 3D NG مُثبت على حامل بأعلى أبراج الحاملة الأمامية ويمتلك المواصفات الآتية:

– المصنع: شركة Thales الفرنسية

– النطاق: ثلاثي الأبعاد

– التصنيف: متعدد الوظائق، كشف، تتبع، تصنيف الأهداف الجوية والسطحية التقليدية والبطيئة الحركة ودعم توجيه الصواريخ والمدافع

– نطاق التردد: G band (C-band)

– مُعدل الدوران: 10 – 30 دورة/دقيقة

– قدرة كشف وتتبع الصواريخ العاملة بنمط الطيران شديد الإنخفاض الملاصق لسطح البحر Sea Skimming Missiles

– المدى الأدنى ضد الأهداف السطحية: 300 متر

– المدى الأقصى ضد الأهداف السطحية: 80 كلم

– قدره كشف الأهداف الجوية صغيرة الحجم من مسافة 40 كلم

– قدرة كشف الطائرات المُقاتلة من مسافة 125 كلم

– المدى الأقصى ضد الأهداف الجوية: 180 كلم

– الرادار مُدمج  معه نظام تعريف الصديق من العدو المتاح بنمطين،  الأول خاص بالدول العضوة في حلف الناتو يعرف بـMode S & Mode 5 والثاني خاص بالدول غير العضوة مثل مصر ويُعرف بـNational Secure Mode (NSM).

رادار أمامي طراز DRBN-38A Decca Bridgemaster E250 للمُراقبة الجوية والسطحية والملاحة البحرية. الأول مثبت على حامل بأسفل مقدمة الأبراج الأمامية والثاني على حامل بالصاري المُتواجد أعلى هذه الإبراج. إن الرادارات من إنتاج شركة Decca البريطانية والتي تم بيعها بعد ذلك لشركة Litton الأميركية التي أصبحت الآن شركة Northrop Grumman الأميركية.

رادار خلفي مُثبت خلف برج الطيران طرازDecca Bridgemaster Helicopter Approach & Control Radar ويعمل على مُراقبة إقتراب المروحيات من الحاملة وتوجيهها للهبوط على سطحها.

أنظمة المُراقبة/الكشف الحرارية والبصرية:

فيما يلي التجهيز الحراري الكهروبصري القياسي الخاص بحاملات الميسترال بوجه عام والذي قد يتم تنصيبه على الحاملات المصرية أو ربما سيتم إستبداله بأنظمة أخرى فرنسية أو روسية حسب رغبة البحرية المصرية.

– نظام EOMS NG الحراري الكهروبصري المُخصص للبحث والتتبع التلقائي للأهداف الجوية والسطحية وكذا الصواريخ العاملة بنمط الطيران شديد الإنخفاض والقوارب السريعة المُقتربة، بالإضافة إلى دعم عملية توجيه المدافع ضد الأهداف المُعادية في مختلف الظروف ليلاً ونهاراً.

إن النظام مزود بكاميرا حرارية عالية الدقة من النوع 3rd Generation High Resolution 3-5  μmThermal Imager وكاميرا تليفزيونية ونظام تحديد المسافات بالليزر Eye-Safe Laser Range Finder بالإضافة إلى كومبيوتر مهام بالستي مسؤول عن إدارة عملية التحكم النيراني في المدافع والأنماط المُضادة للأهداف الجوية والسطحية، وهو متصل بنظام إدارة معارك الحاملة. ويتم التحكم به عن طريق نظام إدارة المعارك سالف الذكر أو عن طريق وحدة تحكم مُستقلة. هذا ويوفر  النظام تغطية كاملة بزاوية 360 درجة وهو من إنتاج شركة Safran Electronics & Defense     الفرنسية.

– كاميرا طرازVigiscan HGH  مُخصصة للرصد الحراري وهي كاميرا عالية الدقة قادرة على العمل ليلاً ونهاراً  في مختلف الظروف حتى السيئة منها. يمكنها رصد وتتبع هدف صغير في حجم جسم الإنسان بدقة من مسافات بعيدة حتى في حالات الظلام الدامس أو الدخان أو الضباب، كما يمكنها كشف القوارب الصغيرة والسفن والطائرات دون طيار والطائرات المُحلقة على إرتفاعات مُنخفضة.

تعمل الكاميرا بزاوية 360 درجة ويوجد منها عدة إصدارات بمدايات تصل إلى 30 كلم في أحدث إصداراتها وهي من إنتاج شركة HGH Infrared Systems الفرنسية .

-نظام  Automatic Sea Vision (ASV)مُخصص للمُراقبة البحرية الآلية وهو نظام بصري مُزود بكاميرا فيديوية. يوفر قدرة رصد الأهداف الصغيرة الحجم كالقوارب الصغيرة والأفراد السباحين ويُسهل من عمل الحاملة في البقع الصعبة ويحد من مخاطر الإصطدام .

أنظمه التحكم في النيران:

– يعمل رادار MRR 3D NG على تغذية نظام إدارة معارك الحاملة ببيانات الأهداف المُعادية لإتخاذ القرار المناسب تجاهها كما يدعم عملية توجيه الصواريخ والمدافع.

– تدعم الأنظمة الحرارية/البصرية عملية توجيه المدافع بشكل رئيس وتغذية نظام إدارة معارك الحاملة ببيانات الأهداف المُعادية لإتخاذ القرار المُناسب تجاهها.

– تدعم رادارات Bridgemaster عملية تغذية نظام إدارة معارك الحاملة ببيانات الأهداف المُعادية لإتخاذ القرار المُناسب تجاهها.

الأنظمة الدفاعية والدعم الإلكتروني/الحرب الإلكترونية :

لم تتضح معالم المنظومة الدفاعية للحاملة حتى الآن ومن غير المعلوم ما إذا كان سيتم تزويدها بأنظمة فرنسية أو روسية أو ربما مزيج بين الإثنين. هذا وعرضت شركة KRET الروسية خدماتها لتزويد الحاملات المصرية بحزمة الحرب الإلكترونية طراز 5P28 Pobeditel و فيما يلي الأنظمة المُنتظر أو المُفترض تنصيبها على الحاملة:

– منظومة الدعم الإلكتروني والإنذار المبكر ESM-R  وتعمل على كشف وإعتراض إشارات الرادارات المُعادية وتحليلها وتحديد موقعها وإتجاهها وخطورتها .

– منظومة الدعم الإلكتروني والإنذار المبكر ESM-C وتعمل على كشف وإعتراض إشارات أنظمة الإتصالات اللاسلكية المُعادية وتحليلها وتحديد موقعهاو إتجاهها .

– نظام إنذار طراز ARBR 21 (DR 3000S) ويعمل على التحذير من موجات الرادارات المُعادية وهو النظام العامل على حاملات ميسترال الفرنسية من إنتاج شركة Thales.

– يُمكن تزويد الحاملة بمنظومة تشويش ECM للدفاع الإلكتروني النشط ضد الرادارات وأنظمة توجيه الصواريخ.

– نظام تعريف الصديق من العدو.

– مُتاح تزويد الحاملة بمنظومة طراز Slat العاملة على الحاملات الفرنسية والمُخصصة للدفاع ضد تهديدات الطوربيدات المعادية وهي منظومة رد فعل تعمل على تقييم الخطورة وإختيار التدابير المضادة المناسبة تلقائياً لمواجهة الطوربيدات المُختلفة. يتم إنتاج المنظومة بالتعاون بين شركة DCNS و Thales الفرنسيتين وشركة Finmeccanica الإيطالية.

– قواذف إطلاق الشراك الخداعية المُضللة للطوربيدات المُعادية، والتي تعمل على إحداث موجات ضوضائية مشابهة لتلك المُنبعثة من محرك الحاملة فتقوم بجذب الطوربيدات ناحيتها بعيداً عن الحاملة

–  قواذف إطلاق الشراك الخداعية المُضللة للصواريخ المُعادية، وتعمل على تضليل الصواريخ الرادارية والحرارية المُعادية عن طريق تخليق بصمات رادارية وحرارية وهمية مشابهة لبصمة الحاملة فتقوم بجذب الصواريخ المعادية ناحيتها بعيداً عن الحاملة.

أنظمة الإتصالات:

أنظمة إتصالات مُتكاملة تشمل الآتي:

– أنظمة إتصالات داخلية وخارجية تتضمن أنظمة إتصال بالراديو

– نظام طراز Sailor FB500 وهو نظام إتصال بشبكة الإنترنت عالية السرعة ويتواجد الحامل الخاص به Antenna في مُقدمة ومؤخرة الحاملة وهو من إنتاج شركة Satcom Global البريطانية

– نظام الإستغاثة والسلامة العالمي Global Maritime Distress and Safety System (GMDSS) سالف البيان

– أنظمة إتصال بالأقمار الإصطناعية

– من المُفترض أن تحصل الحاملة على وصلة بيانات تكتيكية طراز Link-11 والتي توفر قدرة ربط المعلومات بين طائرات الإنذار المبكر والحاملة لتزويدها بمعلومات عن أماكن تواجد الأهداف المُعادية

– تتفاوض مصر حالياً مع روسيا علي تزويد الحاملة بأنظمة إلكترونية روسية تشمل أنظمة إتصالات

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.