خصائص الصاروخ الجوال AGM-84H SLAM-ER

الصاروخ الجوال AGM-84H SLAM-ER
الصاروخ الجوال AGM-84H SLAM-ER

يعتبر SLAM-ER صاروخ كروز عالي الدقة من إنتاج شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية، قادر على مهاجمة الأهداف البرية والبحرية – الثابتة والمتحركة على حد سواء –  من بُعد أكثر من 250 كلم وبسرعة تصل إلى 0.698 ماخ، كما يتم توجيهه بعدة طرق منها نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وبالتوجيه بالأشعة تحت الحمراء.

صاروخ SLAM-ER يمكن أن يُسيطر عليه عن بعد أثناء طيرانه، ويمكن توجيهه إلى هدف آخر بعد إطلاقه إذا كان قد تم بالفعل تدمير الهدف الأصلي، أو لم يعد الهدف من الأهداف الخطرة؛ وهو يتميز بدقته العالية وبأقل هامش خطأ محتمل.

لقد حصل الصاروخ على القدرة التشغيلية الأولية (Initial Operating Capability) في حزيران/يونيو من عام 2000. هذا وتم إطلاق ثلاثة صواريخ من هذا النوع من قبل البحرية الأميركية خلال حرب العراق، كما تم استخدام SLAM-ER خلال “عملية الحرية الدائمة” في أفغانستان.

يمكن إطلاق الصاروخ، الذي تم تطويره على أساس صاروخ “هاربون” (Harpoon) المضاد للسفن، من المنصات التالية: مقاتلة أف/أيه-18 سي/دي، مقاتلة أف/أيه-18 إي/أف، مقاتلة أف-15 إي، مقاتلة أف-15 أس أي، مقاتلة أف-16 سي/دي، مقاتلة أف-16 أي/أف، طائرة بي-3 سي وطائرة أس-3 بي.

يعمل الصاروخ لدى:

– الولايات المتحدة الأميركية

– المملكة العربية السعودية ( 650 صاروخ ) ويستخدم على مقاتلات F-15SA

– الإمارات العربية المتحدة ( 300 ) ويستخدم على مقاتلات F-16 Block 60

– كوريا الجنوبية

– تركيا

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat