سلاح الجو الأميركي يتوقّع نشر مقاتلات أف-35 في الشرق الأوسط في “المستقبل القريب”

مقاتلة أف-35 الأميركية
مقاتلة أف-35 الأميركية

عدد المشاهدات: 1125

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

سينشر سلاح الجو الأميركي مقاتلات الجيل الخامس “أف-35 أي” (F-35A) لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الشرق “في المستقبل القريب”، أي خلال بضع السنوات القادمة كما هو متوقّع، وفق ما أعلن الرئيس السابق لقيادة القتال الجوي الأميركية الجنرال هيربيرت “هوك” كارليسل الأسبوع الماضي.

وقال الجنرال للصحفيين إن “عملية نشر المقاتلات في منطقة الشرق الأوسط ليست وشيكة، بل تم التخطيط لها لبضع سنوات قادمة”، مشيراً إلى أنه من المتوقّع أن يرسل سلاح الجو الأميركي كتائب صغيرة من مقاتلات أف-35 إلى أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ أولاً، وربما في ربيع العام الحالي.

وأضاف أن “سلاح الجو الأميركي يناقش بالفعل النشر الأولي للطائرات في صفوف القيادة المركزية، حيث يمكنها أن تساعد بشكل كبير الأصول الجوية الأميركية من توجيه الضربات في العراق وسوريا، خاصة وأنها تتميز بقدرات الوعي الظرفي الكبيرة (Situational Awareness) واندماج أنظمة الاستشعار (Sensor Fusion). وعلى وجه التحديد، يمكن للمقاتلات أن تبرهن إمكانية خفض خطر الاصطدام مع الطائرات الروسية واكتشاف التهديدات سطح-جو.

وأشار الجنرال قائلاً: “إذا نظرتم إلى أجزاء معيّنة من سوريا، ترون أنها كثيفة جداً بالتهديدات سطح-جو، إذ قام الجيشان السوري والروسي بتركيز محطة أنظمة صواريخ نشطة سطح-جو داخل البلاد لحماية المرافق والأصول الهامة”.

هذا ويمكن الاستفادة من قدرات مقاتلات أف-35 الأخرى كعمليات الهجوم الإلكترونية وقدرتها الشبحية خلال عملية نشرها، وفق ما أضاف الجنرال الذي من المقرر أن يتقاعد في آذار/مارس الجاري.

يُشار إلى أن برنامج مقاتلات أف-35 لا يزال يخضع لمراحل تطويره، على أن تتمتع المقاتلات بالقدرة القتالية الكاملة في 2018 كما هو مقرر. وفي هذه المرحلة، ستتمكّن الطائرة من حمل مجموعة واسعة من الأسلحة بما في ذلك المخازن الخارجية، كما ستتمتع بوظائف أكبر مع نظام الخدمات اللوجستية الجديد.

  قاذفات القنابل الأميركية لم تعد تحلّق فوق شبه الجزيرة الكورية

ستكون “أف-35” (F-35) المقاتلة الشبح الثانية التي سيتم إرسالها إلى المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، حيث وجهت مقاتلة “أف-22” (F-22)، التي تم نشرها في الشرق الأوسط، ضربات جوية ضد جماعة مسلحة. وتخيّل الجنرال كارليسل أن مقاتلة أف-35 يمكن أن تقوم بأمر مماثل.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/air-force-anticipates-f-35-deployment-to-middle-east-in-not-too-distant-future

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.