مصر والولايات المتحدة لإعادة مناورات “النجم الساطع” العسكرية

مناورات عسكرية أميركية مصرية مشتركة
مناورات عسكرية أميركية مصرية مشتركة

كشفت القيادة المركزية للجيش الأميركي عن مباحثات مع وزير الدفاع المصري، صدقي صبحي، لإعادة مناورات “النجم الساطع” العسكرية. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، في 27 شباط/ فبراير، أن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال جوزيف فوتيل، بحث كذلك، خلال لقائه مع وزير الدفاع المصري، تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن فوتيل: “هناك علاقات هامة وبناءة للغاية تربط مصر وأمريكا، ويتطلع البلدان دائما لدعم تلك العلاقات الثنائية”.
وأوضح فوتيل، في حديث لوسائل إعلام مصرية، مساء أمس الأحد، أنّ البحث جار عن عودة مناورات “النجم الساطع” مرة أخرى بين البلدين، مشيرا إلى أنها كانت أحد أهم الموضوعات التي تم بحثها مع وزير الدفاع المصري.

وكانت واشنطن قد جمدت، العام 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، التعاون العسكري مع مصر. وقررت واشنطن وقف مناورات “النجم الساطع”، وتجميد أربعة برامج عسكرية تتضمن طائرات من طرازي “أباتشي” و”F-16″ وأسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

وتهدف مناورات “النجم الساطع” المشتركة بين الجيشين، المصري والأميركي، إلى رفع الكفاءة القتالية بين الطرفين، وتجري منذ الثمانينيات في بمنطقة البحر المتوسط.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate