مقاتلة متطوّرة جديدة في صفوف القوات الجوية الروسية

مقاتلة ميغ-35 الجديدة
مقاتلة ميغ-35 الجديدة

تسعى القوات الجوية الروسية إلى استبدال مقاتلاتها “الخفيفة” المتواجدة حالياً بطائرات “ميغ-35″، ( Mig-35)، حيث عرضت الشركة المنتجة “ميغ” مؤخراً أحدث طائرة مقاتلة من صنعها من نوع “ميغ-35” لقادة القوات المسلحة الروسية، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 3 شباط/فبراير الجاري.

وفي هذا الإطار، أكد الجنرال فيكتور بونداريف قائد القوات الجوية الروسية “أننا نحتاج إلى هذه الطائرات وسوف نقتنيها”، لافتاً إلى أن القوات الجوية تحتاج إلى طائرات من الممكن استخدامها “في نزاعات محلية كالنزاع الدائر في سوريا”.

وقال الخبير العسكري نيكولاي أنتوشكين، وهو نائب قائد القوات الجوية الروسية سابقاً، إن طائرة “ميغ-35” هي “فكر جديد في صناعة الطائرات”، مشيراً إلى أن هذه الطائرة، وهي مقاتلة متعددة المهام، تحتوي على المعدات التي توافق متطلبات المعركة الجوية العصرية كافة، بحسب وكالة أنباء موسكو.

ووفقاً للوكالة، عبّر الجنرال أنتوشكين عن أسفه لأنه لم يتسنَ له أن يطير على هذه الطائرة الرائعة عندما كان طياراً في سلاح الجو الروسي.

وأعلنت روسيا أن الهند تعتبر من الزبائن المحتملين لمقاتلة ميغ-35 الحديثة، من بين مجموعة واسعة لم يتم الإعلان عنها.

يُذكر أن مدى طائرة “ميغ-35” يبلغ 1000 كيلومتر وهي تقدر على الصعود إلى ارتفاع 17500 متر، وتستطيع التحليق بسرعة 2.25 ماخ (أكثر من 2700 كيلومتر في الساعة)، ولها 10 نقاط تعليق على الجناح لحمل أسلحة يبلغ وزنها الإجمالي 7 أطنان. تستخدم مقاتلة الجيل 4++ لتوجيه ضربات بأسلحة عالية الدقة إلى أي أهداف دون الدخول إلى مجال الدفاع الجوي للعدو. تتمتع مقاتلة ميغ-35 بمميزات عدة خاصة القدرة على التحليق لمسافة 3500 كيلومتر، كما أنها تستخدم لتوجيه ضربات بأسلحة عالية الدقة إلى أي هدف دون الدخول إلى مجال الدفاع الجوي للعدو. هذا ولا تحتاج المقاتلة إلى مدرجات خاصة للإقلاع أو الهبوط، فهي تستطيع الإقلاع والهبوط على أي مدرجات وحتى على الطرق الاسفلتية العادية.

ميغ-35 (التسمية عند الناتو: «Fulcrum F»  – (نقطة ارتكاز) هي متعددة المهام من الجيل “4++”. ومن المتوقع تسليم القوات الجوية الفضائية الروسية حتى عام 2020، 30 مقاتلة منها.

يُشار إلى أن المقاتلة الجديدة نجحت بتجارب الطيران الأولى، وجميع الأنظمة فيها عملت بشكل طبيعي، وأعطى الطاقم تقييماً إيجابياً للطائرة الحديثة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.