أول مناورات جوية مشتركة بين السودان والسعودية

مقاتلتان من نوع تايفون تابعتان لسلاح الجو السعودي
مقاتلتان من نوع تايفون تابعتان لسلاح الجو السعودي

أعلن السودان في 26 آذار/مارس الجاري – وبشكل رسمي- أنه سيبدأ الأسبوع المقبل مناورات جوية مشتركة مع السعودية هي الأولى منذ أن وثق السودان علاقته مع الرياض عبر مشاركته في التحالف العسكري الذي تقوده في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.

وستجري المناورات بين 29 آذار/مارس و12 نيسان/أبريل في منطقة مروي بشمال السودان وسيشارك فيها مئات من عناصر القوات الجوية في البلدين.

هذا وأعلن السودان العام 2015 انضمامه إلى التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن للتصدي للمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم ايران، وذلك بعدما كان نظام الخرطوم على علاقة وثيقة بطهران.

وقال القائم بأعمال رئيس اركان القوات الجوية السودانية اللواء الركن صلاح الدين عبد الخالق للصحافيين إن “التدريب المشترك بين السودان والمملكة العربية السعودية يهدف إلى رفع قدرات العمليات لدى القوات الجوية في البلدين وتطوير القدرات التقنية المتصلة بالعمليات وتحسين مدى التعاون”.

وأضاف أن “مبادرة قيام التدريب جاءت من أخوتنا في السعودية وظللنا نخطط لهذا التدريب لما يقارب العام”، موضحاً أن الخرطوم ستشارك بعشرات الطائرات من طرازي ميغ 29 وسوخوي.

أما السعودية فستشارك في المناورات التي تستمر أسبوعين بطائرات أف سي 15 ويوروفايتر (تايفون) إضافة إلى مروحيات، بحسب المصدر نفسه.

ويؤكد مراقبون أن توثيق العلاقة بين الخرطوم والرياض ساهم في تخفيف العزلة الدولية عن السودان، في موازاة سعي المملكة إلى مناطق استثمار في السودان مع تراجع عائداتها من النفط.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.