أيام مقاتلات أف-15 النسر معدودة؟ كبار الجنرالات يعلّقون على الموضوع

مقاتلة F-15C
مقاتلة F-15C

عدد المشاهدات: 1319

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ينظر سلاح الجو الأميركي في إمكانية سحب مقاتلات “أف-15 سي” (F-15C) و”أف-15 دي” (F-15D) من الخدمة واستبدالها بطائرات “أف-16” (F-16).

وفي جلسة استماع اللجنة الفرعية الخاصة بجاهزية القوات المسلحة الأميركية في 22 آذار/مارس الجاري، اقترح رئيس مجلس الإدارة الجمهوري جو ويلسون على اللواء سكوت رايس، مدير الحرس الوطني، أن يتم إخراج 236 مقاتلة F-15C وF-15D النسر (Eagle) كإجراء لتخفيض التكاليف واستبدالها بمقاتلات أف-16 فايتينغ فالكون. وأكد رايس أن هذا الإقتراح قيد النظر والدراسة.

وفي وقت لاحق من جلسة الاستماع، سألت مارثا مكسالي من الحزب الجمهوري من ولاية أريزونا، مدير العمليات الجوية ونائب رئيس الأركان العمليات الجوية اللواء سكوت ويست، إذا كان قد اتخذ أي قرار بشأن إخراج المقاتلات المذكورة من الخدمة. وقال ويست إن لا شيء رسمي بعد حول هذا الموضوع، بل أشار إلى أن سلاح الجو الأميركي يعمل على استخدام موارده المحدودة بشكل كبير كما تقليل عدد الأنظمة العاملة فيها.

وأشار رايس إلى أنه من المتوقّع أن يتم تحديث مقاتلات أف-16 من خلال تزويدها برادارات جديدة، في حال استبدلت مقاتلات أف-15، مضيفاً أن سلاح الجو الأميركي يخطط حالياً للميزانية المالية 2019 ولكن من المحتمل أن يتم اتخاذ قرار بشأن هذا الموضوع خلال العام الجاري؛ الأمر الذي يعني أن تلك الطائرات لن تخرج من الخدمة قبل العام المالي 2020 على الأقرب.

ولكن إن موضوع استبدال أف-15 سي/دي – وهي مقاتلات تركز أساساً على العمليات الجوية- بطائرات أف-16 التي تمتلك قدرات جو-أرض أيضاً، يثير بعض التساؤلات.

تتمكن مقاتلات F-15C/D، التي دخلت الخدمة مع سلاح الجو الأميركي في عام 1979، أن تحمل إلى ما يصل إلى 8 صواريخ AIM-9 Sidewinder وAIM-120 AMRAAM جو-جو. في المقابل، يمكن لمقاتلات أف-16 أن تحمل ما يصل إلى 6 صواريخ جو-جو أو ذخائر جو-أرض. هذا ويمكن للطائرتين أن تحملان مدفع M-61A1 من عيار 20 ملم، في حين يمكن أن تحمل مقاتلة أف-15 940 طلقة من الذخيرة مقارنة بـ500 طلقة لمقاتلة أف-16.

  حلّ أزمة نقص الطيارين في سلاح الجو الأميركي بات جاهزاً للتنفيذ

وفي هذا الإطار قال ويلسون: :من الواضح أن المقاتلتين تنتميان إلى نوعين مختلفين من الطائرات ذات قدرات مختلفة”. وعند سؤاله حول ما إذا كانت عملية استبدال المقاتلات يؤثر سلباً على التفوق الجوي الأميركي أجاب رايس أن “هذا الأمر يمكن التعامل معه”.

من ناحيتها، قالت مارثا مكسالي إن “مقاتلة F-15C تعتبر إحدى أفضل الطائرات ذات قدرات جو-جو في العالم”، مضيفة أن مقاتلة أف-16 يمكنها التعامل مع أنواع متعددة من القتال بكلفة قليلة. بل أشارت إلى  أنه حتى في حال تزويد طائرة أف-16 برادارات متطورة، فلن تتمتّع بنفس القدرات جو-جو الخاصة بنظيرتها F-15C.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.airforcetimes.com/articles/are-the-f-15-eagles-days-numbered

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1318

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  مسؤول أميركي: روسيا تطور سلاحاً جديداً ضد الأقمار الاصطناعية